شرط الأخبار

27 مليون دولار متطلبات “برنامج الأغذية” للاجئين السوريين

آخر تحديث: 2020-01-21، 10:52 pm
اخبارنا ــ عمان– قدّر برنامج الأغذية العالمي متطلبات التمويل للاجئين السوريين في الأردن بـ27.6 مليون دولار للعام الحالي، من أصل 92.6 مليون دولار تم تحديدها لتمويل البرنامج في 5 دول هي بالإضافة الى الأردن، لبنان وتركيا والعراق ومصر.

وأشار البرنامج في تقرير حديث الى أنّ البرنامج قدّر متطلبات التمويل بـ 34 مليون دولار للبنان، و14.8 مليون دولار لتركيا، و8.5 مليون دولار للعراق، و7.8 مليون دولار لمصر.
وقال "بحلول نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي، سجل برنامج الأغذية العالمي في الأردن 89 % من اللاجئين المقيمين في المجتمعات المحلية ويتلقون مساعدة غذائية غير مشروطة” مشيرا الى أنّه تمّ مساعدة 1.032 مليون لاجئ سوري من البرنامج.
وكان البرنامج، قد أطلق خطة استراتيجية للأردن للفترة الواقعة بين 2020 و2022 حدد فيها متطلبات التمويل بحوالي 699.5 مليون دولار لتنفيذ برامجه في المملكة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لجميع اللاجئين. ومن خلال هذه الخطة، سيقدم البرنامج المساعدة الإنسانية للأزمات الحالية والمستقبلية، وإن كان بنطاق أوسع مع اللاجئين السوريين تماشيا مع الأولويات الوطنية، وسيركز البرنامج على بناء المرونة التي تركز على دعم الحماية الاجتماعية وسبل العيش، وتمكين النساء والشباب.
وسيتم ذلك من خلال التركيز على أربع نتائج استراتيجية، أولها تلبية الاحتياجات الغذائية للسكان المتضررين من الأزمات في الأردن، بمن فيهم اللاجئون، طوال العام.
كما سيتم شمول السكان الضعفاء في الأردن، بمن فيهم الأطفال بخطط حماية اجتماعية كافية بحلول العام 2022.


وسيتم التركيز على النساء والشباب، لتمكينهم وجعلهم أكثر اعتماداً على الذات وخلق فرص لهم لكسب العيش بحلول العام 2022.
كما سيتم العمل على تعزيز الشراكات لدعم أهداف التنمية المستدامة في الأردن من خلال حلول فعالة ومبتكرة من البرنامج وشركائه بحلول العام 2022.
وتبدأ هذه الخطة الاستراتيجية القطرية بإعادة التوازن لحافظة البرنامج باتجاه الأردن نفسه نظرا لما يواجهه البلد من تحديات متزايدة. وستنصب الأولوية في المراحل الأولى من العمل على تعزيز القدرة الوطنية على تحقيق نتائج تحويلية لصالح سكان الأردن المحرومين من الفرص الاقتصادية وستتطور الشراكات إلى علاقات أوثق وذات بُعد استراتيجي أعمق مع الكيانات الحكومية. وتراعى في جميع الأنشطة المقررة التغذية والمساواة بين الجنسين والحماية.
وستعظم الخطة الاستراتيجية القطرية التماسك الداخلي والخارجي من خلال حصائل وأنشطة متعاضدة وتدعم أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة. وتتفق الخطة الاستراتيجية القطرية مع أولويات الحكومة وستسهم في تحقيق إطار عمل الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في الأردن 2018-2022.
وتتواءم الخطة أيضا مع الخطة الاستراتيجية للبرنامج (2017-2021) وسياسة البرنامج بشأن المساواة بين الجنسين 2015-2020.
يشار الى أنّ خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية كانت قد قدّرت حجم التمويل اللازم للعام الحالي لدعم الأردن في مواحهة أعباء اللجوء السوري بـ 2.3 مليون دولار.
وبلغ حجم التمويل لخطة الاستجابة للعام 2019، حوالي 42.3 % من أصل حاجة المملكة والتي قدرت بـ2.4 مليار دولار؛ حيث قدم المجتمع الدولي 1.015 مليار دولار لتمويل الخطة.ــ الغد



تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق