شرط الأخبار

1 % نسبة التوظيف بهذا البتخصص في ديوان الحدمة

آخر تحديث: 2020-01-08، 09:49 pm
اخبارنا ــ بين رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أن المُشغل الرئيس بسوق العمل هو القطاع الخاص.
وقال الناصر في حديث أمام لجنة العمل النيابية برئاسة النائب خالد أبوحسان، يوم الأربعاء: "لا يوجد زيادة بحجم الجهاز الحكومي، والزيادة في قطاعات التربية والصحة بشكل أساسي"، فيما يبلغ حجم موظفي الخدمة المدنية 13% من سوق العمل، وهي أقرب إلى النسب الأوروبية.
ونوّه إلى أنّ الديوان يوفر معلومات وبيانات حول التخصصات الراكدة والمشبعة بالقطاع العام، وهي متخصصة وموزعة حسب المحافظات.
واستعرض آلية عمل الديوان بإعداد بياناته حول سوق العمل، وذكر على ذلك مثالاً: "أن وزارة التربية والتعليم عرفت المعلم أنه الحاصل على درجة البكالوريوس، ما أدى إلى عدم حاجتها إلى شواغرضمن الفئة الثانية". وقال الناصر: "إنّ عدد خريجي دبلوم الطفل يبلغ 11 ألفاً، ولا يمكن توفير فرص عمل لهم من خلال القطاع العام".
وبين أنّ التعليم في الأردن ليس مجانياً، وهو استثمار لذا يجب أن يكون له عائد، مشيراً إلى أنّ جامعة البلقاء التطبيقية خطت خطوة مهمة بإغلاق تخصصات لا يحتاجها سوق العمل.
ودعا إلى تحويل أعضاء الهيئة التدريسية ممن يحملون تخصصات لا يحتاجها سوق العمل إلى باحثين وإعادة تأهيلهم بتخصصات مطلوبة، إذ "من غير المعقول أن لا نغلق هذه التخصصات التي تخرج طلبة لا يحتاج سوق العمل إلى تخصصاتهم"، وفق قوله.
وأضاف الناصر: "لا تزال حتى اللحظة جامعات تدرس تخصصات موقوفة بقرارات مجلس التعليم العالي، لأنّ سوق العمل لا يحتاجها".

ومثالاً، ذكر وجود 1712 طلب تعيين بتخصص العلوم السياسية للإناث و1697 طلباً، (أي بمجموع 3409) ونسبة التعيين أقل من 1%، منوهاً إلى أن هذه النسب تشابه أخرى في تخصصات انسانية أخرى.

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق