شرط الأخبار

ولي العهد يعلن إطلاق أول قمر صناعي أردني الى الفضاء بنجاح

آخر تحديث: 2018-12-03، 11:20 pm

اخبارنا- أعلنت مؤسسة ولي العهد اليوم الاثنين، عن إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر للفضاء، والذي يندرج ضمن مبادرة مسار التابعة لها.

ويحمل القمر الصناعي الأردني المصغّر، الذي يدور حول الكرة الأرضيّة على ارتفاع 600 كم فوق سطح الأرض، اسم JY1-SAT تخليداً لذكرى جلالة المغفور له، بإذن الله، الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، حيث كان نداء الراديو الخاص بجلالته يحمل الرمز JY1.

ويأتي إطلاق القمر الصناعي الأردني لتحقيق أهداف تعليمية بحثية بالدرجة الأولى، كما سيقوم بمهمّه الترويج السياحي للمملكة من خلال بث صور عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم، بالإضافة إلى ذلك سيقوم ببث رسالة سلام صوتية مسجلة بصوت سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، موجهة للعالم بحيث ستكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم.

من جهتها قالت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، "نعلن بكل فخر إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر تم تصميمه وبناؤه بأياد أردنيّة، حيث أن هذا القمر ثمرة جهد فريق عمل يضم 18 طالبا وطالبة من طلبة الهندسة الأردنيين، بالإضافة إلى خمسة أكاديميين واستشاريين من مختلف تخصصات الهندسة في الجامعات الأردنية".

وأضافت "بهذه الخطوة دخل الأردن عالم تصميم وتنفيذ الأقمار الصناعيّة، هو أمر يتماشى مع حرص مؤسسة ولي العهد على رفد الشباب الأردني بالمهارات والقدرات اللازمة لهم، لدخول قطاعات مختلفة، تعزز من قدراتهم وترفد مكانة الأردن على مختلف الأصعدة".

وتعتبر المهارات التي اكتسبها فريق عمل مبادرة مسار من المهارات الهندسيّة العاليّة التقنيّة والفريدة من نوعها، والتي ستساهم بشكل كبير في رفد العديد من القطاعات العاملة في الأردن، وستعمل على تطويرها.

وسيقوم فريق مبادرة مسار خلال الفترة القريبة القادمة، بإطلاق تطبيق للهواتف المحمولة، يمكّن الجميع من متابعة القمر الصناعي الأردني المصغّر، والتواصل معه.

الجدير ذكره أن مبادرة "مسار" التي تندرج ضمن محور عمل الريادة والابتكار، أحد محاور عمل مؤسسة ولي العهد، تأتي بدعم من شركة زين، ومن شركةFotowatio Renewable Ventures المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة.


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق