شرط الأخبار

وزير الصحة يكشف خطة لإصلاح القطاع الصحي قد ينجح بشمول 80% نهاية 2020

آخر تحديث: 2019-10-05، 03:05 pm
اخبارنا ــ هل يتحقق شمول الأردنيين بالتأمين الصحي التام نهاية العام المقبل، وفق ما اعلن عنه وزير الصحة الدكتور سعد جابر اول من امس في لقاء مع لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الاعيان، وهو الامر الذي طال انتظاره لأكثر من (15 ) سنة ماضية. ووفق دائرة الاحصاءات العامة فان عدد المتواجدين على ارض المملكة وصل الى (321,503,10 ) مليون نسمة منهم (600,6 ) مليون اردني.
ويكشف الدكتور جابر أن وزارة الصحة توسعت في مظلة التأمين الصحي تدريجيا ضمن خطة تنفيذية لإصلاح القطاع الصحي وشمول 80 % من المواطنين بالتأمين الصحي المدني مع نهاية عام 2020.
واكد أن الوزارة ماضية في دراسة تغطية التأمين الصحي الشامل وتوحيد صناديق التأمين، من خلال دراسة شاملة وتوافق من جميع الأطراف المعنية للخروج باتفاق حول الخطوات الإجرائية لتوحيد صناديق التأمين وأهمها الربط الإلكتروني.
ورفع قرار مجلس الوزراء العام الجاري شمول فئة فوق سن ( 60 - 70- 80 ) عاما بمظلة التأمين الصحي الحكومي المجاني الى 74 %من المواطنين. ورفع القرار الذين استفادوا من التأمين الصحي المجاني لهذه الفئات الى قرابة (274) الف مواطن منهم (135 ) ألف مواطن فوق سن 60 عاماً فما فوق، ومن هم في الفئة العمرية من (70-80 ) سنة وعددهم نحو (139 ) ألف بالتأمين الصحي .
كما ضم التأمين الصحي الى مظلته فئة الذين يتقاضون رواتب اقل من 300 دينار، وفق كشوفات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وفئة الذين يتقاضون معونة من صندوق المعونه الوطنية وعددهم يقارب 70 الف مستفيد وجميع هذه الفئات حصلت على بطاقات تأمين صحي مجاني من فئة الدرجة الثالثة.
ويؤكد وزير الصحة أن إعفاء الفئات العمرية من (60-70-80 ) عاما فأكبر، خطوة اضافية نوعية متقدمة لرد الجميل لهذه الفئات وحفظ كرامتها في الوصول الى الخدمات الصحية والطبية بيسر وسهولة وبالمجان. وكلف ضم هذه الفئات العمرية الى التأمين الصحي التام زهاء (50 ) مليون دينار، وان القرار ينطوي على بعد اجتماعي مهم و جزء من دعم الطبقة المتوسطة والفقيرة وكبار السن وحقهم في الحصول على خدمات صحية مثلى.
في موازاة ذلك، تتولى وزارة الصحة تغطية الانفاق بشكل كامل على الأمراض السارية وعددها يقارب (30) مرضا وتامين الامصال والمطاعيم للاطفال بالمجان وعلاج المصابين بالامراض النفسية والمدمنيين على جميع انواع المخدرات والمؤثرات العقلية وبعض الامراض غير السارية المنتشرة بالمجتمع مثل مرض السكري وتاهيل وعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة والاعاقات بالمجان.
كما تقوم الوزارة بتغطية نفقات الامراض السرطانية للمصابين الاردنيين في جميع المستشفيات وتسدد سنويا قرابة (200 ) مليون دينار بدل علاج حالات يتم تحويلها للعلاج خارج وزارة الصحة اعلاها تسديد علاج الامراض السرطانية التي تتجاوز سنويا (120)  مليون دينار في مركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية وقطاع الخدمات الطبية والقطاع الخاص. ووفق قانون الصحة العامة تقود وزارة الصحة باعتبارها أهم القطاعات الصحية الرئيسية التي تقدم الخدمات الصحية للمواطنين والمسؤولة عن تنظيم القطاع الصحي والرقابة عليه، بالتنسيق التعاون مع القطاعات الصحية الأخرى، الجهود المختلفة الرامية لوضع الحلول الناجعة للتصدي لمختلف التحديات. ــ الراي


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق