شرط الأخبار

وزير الخارجية يؤكد أهمية الموقف الأوروبي الرافض للضم

آخر تحديث: 2020-06-25، 10:52 pm

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع مفوض سياسة الجوار ومفاوضات التوسع في الاتحاد الأوروبي أوليفر ڤاريلي، في اتصال هاتفي، الخميس، تطورات القضية الفلسطينية وخصوصاً قرار إسرائيل ضم أراض فلسطينية.

وأشار الصفدي إلى أهمية الموقف الأوروبي الرافض للضم والمتمسك بحل الدولتين، ومركزية دور الاتحاد ودوره ‏في جهود إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

من جانبه أكد ڤاريلي وقوف الاتحاد إلى جانب الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية وفي جهوده ترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد الصفدي وڤاريلي عمق الشراكة الأردنية مع الاتحاد الأوروبي وأهميتها في سعي المملكة والاتحاد المشترك لتجاوز التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية في المنطقة وتعزيز الأمن والاستقرار.

وبحث الصفدي التعاون في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربط المملكة بالاتحاد.

وثمن الصفدي الخطوات التي اتخذها الاتحاد لدعم الأردن عبر برامج عملية لمواجهة الجائحة وتوفير قرض ميسر جديد بقيمة 200 مليون يورو إضافة إلى القرض الميسر بقيمة 500 مليون يورو الذي أقره الاتحاد سابقاً.

وبحث الصفدي وڤاريلي، الدعم الذي يقدمه الاتحاد إلى المملكة لمساعدتها على مواجهة عبء اللجوء السوري، حيث يستمر الاتحاد في هذا السياق بتقديم الدعم للأردن ضمن أطر الشراكة وكذلك من خلال الأدوات المتخصصة مثل صندوق الاتحاد الأوروبي الإقليمي "مدد" للاستجابة للأزمة السورية لدعم اللاجئين والمجتمعات المستضيفة.

وبحث الصفدي والمفوض الأوروبي الاستعدادات لمؤتمر بروكسل الرابع حول الأزمة السورية وبرامج الدعم المالي التي سيوفرها الاتحاد.

ووصل مجموع التعهدات الدولية في مؤتمر بروكسل الثالث إلى 8.3 مليارات يورو كان قدم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء ثلثيها.

واستعرض الصفدي وڤاريلي الجهود المبذولة لسد العجز المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وأكدا ضرورة تكاتف جهود الجميع في المنطقة والمجتمع الدولي لتوفير المخصصات التي تحتاجها الوكالة للاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين وفق تكليفها الأممي.

وشكر الصفدي ڤاريلي على مشاركة الاتحاد في المؤتمر الدولي الذي نظمه الأردن والسويد لحشد الدعم المالي والسياسة للوكالة وعلى التزام الاتحاد الذي يمثل أكبر مانح مباشر للوكالة لدعم أونروا.

المملكة

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق