شرط الأخبار

هذه الفئات التي ستحصل على لقاح كورونا في الأردن

آخر تحديث: 2020-06-23، 10:57 pm
اخبارنا ــ قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، إنه سيصل الأردن مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا مبدئيا لحوالي 10% من المواطنين.

وكشف عبيدات في تصريح لـ "رؤيا" أن الأولوية في إعطاء اللقاح هي لكبار السن والمواطنين الذين يشكون من أمراض وللكوادر الصحية والفئات التي تتعامل بشكل مباشر مع المرضى وكوادر الدفاع المدني.

وأكد عبيدات أن هذا اللقاح سيسهم بشكل كبير في تحصين نسبة جيدة من المواطنين الأردنيين، مؤكدا على أنه سيكون هناك جرعتان من اللقاح لضمان فعالية العلاج وخاصة للمطعوم الذي تقوم به الشركة.

وقال عبيدات: "إن هذا الموضوع مهم وحجز هذه الكمية التي يحتاجها الأردن في غاية الأهمية لأن كمية الانتاج لن تكون كافية لتوزيعها على جميع بلدان العالم"، وفق قوله.

وبين عبيدات أن شركة أسترا زينيكا Astra Zeneca في الأردن، هي من الشركات العملاقة والمعروفة بانتاج الكثير خطوط الادوية المحتلفة، وأعطيت الترخيص لانتاج المطعوم الذي قامت بتطويره الابحاث في جامعة أكسفورد في بريطانيا، مشيرا إلى أن هذه الشركة تقوم بتوفير هذا العلاج وإنتاجه وتوزيعه على بلدان العالم.

وأعلنت وزارة الصحة الثلاثاء، عن تسليم طلب رسمي لممثلي شركة أسترا زينيكا Astra Zeneca في الأردن، لمتابعة آلية ضمان حصول الأردن على المطعومِ حالَ تصنيعه و ثبوت نجاعته.

وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر أوضح أن تسليم الطلب الرسمي لهذه الشركة يأتي بهدفِ متابعة الإجراءاتِ الكفيلة بتوفيرِ المطعوم في حال تصنيعه، بما يمنح الأردن الأولوية بين الدول للحصول على المطعوم في الوقت المناسب و بالكميات الممكن توافرها عالميا.

وأشار إلى أن وزارة الصحة قامت بالتواصل مع الشركة الأم التي تقوم بالأبحاث والتصنيع للمطعومِ ضد فيروس كورونا للحصولِ على المطعومِ و اعتمادِه بشكلٍ رسميٍ من قِبَلِ مراكزِ الأبحاث المعتمدةِ دوليًا، و توريدِه للأردنِّ بحسبِ القنواتِ التي ستوضحُها الشركة.

يذكر أن أسترا زينيكا هي شركةٌ عالميةٌ متعددةُ الجنسيات متخصصةٌ في صناعةِ الأدويةِ والمستحضراتِ الصيدلانيةِ الحيوية، و قد وقعّتْ عقودًا مع العديدِ من الدول، لا سيما في أوروبا لتزويدِها بمئاتِ ملايينِ الجرعاتِ من الُلقاح مع نهايةِ عامِ 2020.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق