شرط الأخبار

نتنياهو يوعز ببناء 5000 وحدة استيطانية بالضفة

آخر تحديث: 2020-09-26، 12:10 am

اخبارنا ــ فلسطين المحتلة - كشف موقع إخباري إسرائيلي، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوعز بالمصادقة على بناء 5000 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية.

وقال موقع «القناة السابعة» الإخباري، إن نتنياهو أوعز بانعقاد المجلس الإسرائيلي الأعلى للتخطيط والبناء بالضفة الغربية بعد انتهاء الأعياد اليهودية مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.ويتبع المجلس للإدارة المدنية الإسرائيلية وهي الذراع التنفيذية لوزارة الدفاع بالأراضي الفلسطينية.

وأضاف الموقع، أن «نتنياهو أوعز إلى المجلس بالمصادقة على بناء 5000 وحدة سكنية في العشرات من المستوطنات بالضفة الغربية».

ولم تؤكد الحكومة الإسرائيلية أو تنفي طلب نتنياهو انعقاد المجلس.

ولم يجتمع المجلس الإسرائيلي الأعلى للتخطيط والبناء منذ فبراير/شباط الماضي، ما فسره قادة المستوطنين على أنه تجميد للبناء الاستيطاني بالضفة الغربية.

وأعلن قادة المستوطنين الإسرائيليين في الأسابيع الأخيرة أنهم احتجوا لنتنياهو على عدم طلبه من المجلس الاجتماع لإقرار مشاريع استيطانية.

كما ذكر الموقع، أنه «في الأيام الأخيرة جرت اتصالات ما بين مجالس المستوطنات ورئيس الوزراء، حيث طالبوا بوقف تجميد البناء وهددوا بتنظيم احتجاجات واسعة ضد نتنياهو».

وأردف: «يتوقع قادة المستوطنين من نتنياهو الالتزام بوعده ودعوة المجلس الأعلى للاجتماع من أجل إقرار مشاريع البناء».

ونقل عن رئيس مجلس المستوطنات بالضفة الغربية، يوسي داغان، قوله إن: «نتنياهو أمام اختبار المصادقة على مشاريع البناء».

وتابع داغان: «لن نقبل تجميد البناء ،أنا أدعو رئيس الوزراء لأن يدعو إلى اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والبناء والمصادقة على مشاريع البناء بالمستوطنات».

وكانت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية (غير حكومية) قالت في تقارير خلال الأشهر الماضية إن الحكومة الإسرائيلية صادقت على بناء 3412 وحدة استيطانية في المشروع المعروف بـ»إي واحد» الاستيطاني شرق القدس.

وأيضا على 2610 وحدة أخرى، بمستوطنات «جفعات هامتوس» جنوبي المدينة، فضلا عن وضع وزارة الإسكان الإسرائيلية مخططا لبناء 9000 وحدة استيطانية شمالي القدس الشرقية.

واستنادا إلى معطيات الحركة، فإن هناك 132 مستوطنة و124 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية يقيم فيها أكثر من 428 ألف مستوطن.

وأشارت إلى أن هذه المعطيات لا تشمل 18 مستوطنة يقيم فيها أكثر من 220 ألف مستوطن مقامة على أراضي القدس الشرقية.

وكانت إسرائيل احتلت قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية عام 1967. «وكالات»

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق