شرط الأخبار

مدانات تلف البواجي ناتج عن زيادة مادتي المنغنيز والحديد في البنزين

آخر تحديث: 2018-12-05، 12:07 am
اخبارنا- قالت مديرة عام مؤسسة المواصفات والمقاييس رولا مدانات إن زيادة تلف بواجي المركبات في الفترة الأخيرة، ناتج عن زيادة مادتي المنغنيز والحديد بالبنزين.
واضافت مدانات خلال مشاركتها في برنامج "وسط البلد" مع الدكتور هاني البدري على راديو "فن"، أن نتائج فحص عينات من البنزين خارج المملكة، اظهرت زيادة في مادتي المنغنيز والحديد كمضاف لمادة البنزين.
وأكدت مدانات أن المعدل المحدد لدى المواصفات من مادة المنغنيز في البنزين هي ٢ ملم في اللتر الواحد، أما الحديد غير محددة الكمية في المواصفة الأردنية، مشيرة إلى أن المؤسسة ستحدد المواصفة الأردنية بالنسبة للمواد المضافة للبنزين خلال اجتماعها مع اللجنة الفنية يوم الخميس المقبل.
ورداً على عدة شكاوى وردت إلى برنامج "وسط البلد" مؤخراً أكدت زيادة استهلاك الوقود، وكذلك زيادة تلف بواجي المركبات، قالت مدانات: "أن نتيجية احتراق مادة البنزين في المحرك، وزيادة ترسبات مادتي الحديد والمنغنيز؛ أدى إلى تلف بواجي السيارات".
وأوضحت مدانات خلال مداخلتها أن مادتي المنغنيز والحديد توضعان بالبنزين بكل دول العالم، لكن بنسب محددة ومدروسة، "الا أنه ستعاد تحديدها كمواصفة أردنية جديدة، وسنعمل على فحص عينات في مختبرات وطنية والنسب التي تحتويها بالنسبة للبنزين المحلي والمستورد".
وأعلنت مدانات عن اجتماع يوم الخميس المقبل في مؤسسة المواصفات والمقاييس مع اللجنة الفنية "لدراسة جميع المراجع الدولية والتقارير الفنية، وبناء عليه سيتم تعديل المواصفة الأردنية وتحديد نسب مادتي الحديد والمنغنيز".
من جانبه، قال نقيب اصحاب محطات المحروقات نهار سعيدات في مداخلته على الهواء مباشرة إننا بحاجة إلى إعادة النظر في المواصفة الأردنية وتحديد نسب مادتي الحديد والمنغنيز، لأن الفحص الأخير لعينات من البنزين اظهر خلل في تركيبة البنزين.
واضاف سعيدات أن نقابة اصحاب محطة المحروقات حددت من المتضرر من هذا الأمر، "المركبات التي يقل محركها عن ١٦٠٠ سي سي، وكذلك حديثة الصنع".
وأكد سعيدات أن "الفحص الأخير لعينات من محطات مختلفة بين أن هناك حدود أعلى في مادة المنغنيز في محطات (جو بترول) ، وزيادة في مادة الحديد في محطات الوقت (المناصير) و(توتال) ".
وأشار إلى أن الأردن بحاجة إلى مختبر وطني لفحص عينات البنزين أولا بأول، داعياً مدراء شركات المحروقات الثلاث إضافة إلى شركة المصفاة الأردنية لعدم تبادل التهم وإرباك المواطن، حتى اجتماع يوم الخميس، واصدار تقرير اللجنة الفنية وتعديل المواصفة الأردنية".
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق