شرط الأخبار

متخصصون يدعون للتحول نحو الزراعات ذات القيمة المضافة في ظل كورونا بعجلون

آخر تحديث: 2020-11-28، 02:35 pm

اخبارنا ــ دعا متخصصون زراعيوان وبيئيون في محافظة عجلون إلى التوجه لزراعات غير التقليدية واعادة النظر بطرق استخدام الأراضي الزراعية والعادات الغذائية.
وقالوا إن الظروف الحالية التي تعيشها المملكة نتيجة جائحة كورونا تستدعي التنوع والتحول للزراعات ذات القيمة المضافة نظرا لاهمية القطاع الزراعي في تعزيز الأمن الغذائي.

واشار رئيس فرع نقابة المهندسين الأردنيين المهندس خالد العنانزة إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي لأهميته ودوره المهم في حماية الأمن الغذائي الوطني، والاعتماد على الذات في مثل هذه الظروف الاستثنائية من خلال الشراكة الحقيقية بين المؤسسات الرسمية والأهلية.

وقال مدير منطقة راجب المهندس بسام فريحات إن محافظة عجلون غنية بتنوع مناخها وميزاتها الطبيعية والزراعية والبيئية، داعيا المزارعين لاستغلال هذه الميزات وإعادة النظر في طرق استخدام الأراضي الزراعية والعادات الغذائية السائدة في ظل جائحة كورونا.

واكد المهندس ماهر عباسي من مؤسسة الإقراض الزراعي أن هناك تجارب عديدة في مجال الزراعات غير التقليدية التي اثبتت نجاحها في العديد من مناطق المحافظة، مثل زراعة الافوكادو والقشطة والمانجا والكاكا والليتشي والكستنا والبندق والفستق الحلبي والصنوبر.
واشار إلى اطلاق مبادرة "ازرع" بهدف النهوض بهذا القطاع من خلال ادخال زراعات حديثة لها دور في احداث التنمية وذات جدوى اقتصادية عالية.

وبين نائب رئيس جمعية البيئة الأردنية المحامي معاذ البدور اهمية الإجراءات والحلول التي تسهم في تطوير هذا القطاع، ومنها زيادة تنافسية الإنتاج وتحسين الجودة من خلال تطبيق الممارسات الصحيحة ومعاملات ما بعد الحصاد، وتحسين نوعية الصادرات من خلال التدريج المناسب والتعبئة والتغليف والانتباه إلى متبقيات المبيدات حفاظا على البيئة.

واشارت رئيس جمعية عجلون الخضراء المهندسة ابتهال الصمادي إلى اهمية تغيير النمط الزراعي التقليدي والتخفيف من الاختناقات التسويقية للمحاصيل التقليدية من خلال تشجيع زراعة المحاصيل الاستوائية والخضار البديلة ذات القيمة التسويقية العالية.
(بترا علي فريحات)


 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق