شرط الأخبار

لجنة الأوبئة: من المبكر اعتماد شريحة المهندسين الوراثيين لفحص كورونا

آخر تحديث: 2020-04-08، 10:41 pm
اخبارنا ــ قال الناطق الإعلامي باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات، اليوم الأربعاء، إنه من المبكر اعتماد شريحة جمعية المهندسين الوراثيين لفحص فيروس كورونا المستجد.
وأضاف، لـ(بترا)، أنه لبيان دقة هذه الطريقة في إجراء الفحص، لا بد من إجراء المزيد من العينات، ومعرفة مطابقة نتائج هذه العينات من قبل جهة محايدة، والتي تتمثل في مختبرات وزارة الصحة، وخبراء في البيولوجية الجزئية.
وكانت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية، أعلنت عن نجاح تجربة أول شرائح فحص كورونا في المختبرات المركزية لوزارة الصحة، طورها خبراء أردنيون تحت اسم cov19 jo ، وبمزايا تفوق الكتات العالمية.
وأشارت إلى أن هذا الكت اختصر مدة الفحص إلى الربع مع إظهار نتائج دقيقة وبكلفة أقل، خاصة أن دول العالم تدخل حالياً في أزمة شح وانقطاع كتات الفحص.
وبينت الجمعية أن هذا الكت سيسمح بإجراء 10 أضعاف الفحوصات المنجزة حالياً وسيمكن وزارة الصحة من إنجاز مقترح الجمعية حول المختبر المتنقل الذي سيرافق فرق التقصي الوبائي، حيث أن الجمعية قد طورت تصميما للمختبر المتنقل ومستعدة لتطبيقه على أرض الواقع ليكون أول مختبر متنقل يستخدم بوباء كورونا على مستوى العالم.
من جهته، قال الدكتور عبيدات رداً على سؤال لــ(بترا) "إذا ما ثبت دقة هذه النتائج لا بد من اعتمادها من الجهات المعنية بذلك، ولا بد من التأكد من القدرة على إنتاج عدد من الكواشف بطريقة تكون كافية لاعتمادها في المختبرات"، مؤكداً ضرورة أن يكون هناك توجيه بهذا الخصوص من قبل لجنة الأوبئة.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق