شرط الأخبار

كيف تحدد السرعة في شوارع عمان؟

آخر تحديث: 2019-10-03، 10:10 am
اخبارنا ــ عمان - نسرين الكرد كشفت إشارة خلدا ومخالفاتها المسجلة الخاطئة أسئلة مهمة حول كيف تحدد السرعة في الشوارع ومن يحددها؟ مؤخرا وافق مجلس أمانة عمان الكبرى على شطب المخالفات المستخرجة من الكاميرا رقم 1006 على (إشارة خلدا) البالغ عددها 1745 مخالفة مع إعادة المبالغ المدفوعة عن المخالفات المسددة وعددها 142 مخالفة لأصحابها.
يقول مدير إدارة عمليات المرور في أمانة عمان المهندس محمد الفاعوري أن تركيب الكاميرات يتم بناء على دراسات تقوم بها الأمانة بالتعاون مع إدارة السير لتحديد هذه المواقع الخطرة والتي تشهد سرعات عالية وتكثر فيها الحوادث المرورية. اما بالنسبة لتحديد سرعة الشارع، فبين أن كل شارع له سرعة تصميمية تعتمد على طوبوغرافية الشارع من حيث عرضه وموقعه ومواصفاته الأخرى .
كما تقوم لجان مشتركة من الأمانة وإدارة السير والجهات ذات العلاقه بالكشف على الشارع لتحديد السرعة المناسبة في كل شارع بهدف التقليل من حوادث السير.
وبين أن صيانة الكاميرات تتم بشكل دوري ومستمر للتأكد من فاعليتها لافتاً الى ان نسبة الخطأ في هذه الكاميرات «تقريبا غير وارده» لان جميع الصور التي يتم التقاطها من قبل الكاميرا يتم تدقيقها وفلترتها من قبل مدخلي البيانات ومقارنتها للتأكد من صحتها.
غير انه بين أن اي خطأ يتم اكتشافه بسرعة، كما حدث مؤخرا في إشارة خلدا حيث تبين لدى مدخلي البيانات وجود خطأ ولاحظوا ان المخالفات تم التقاطها على سرعة اقل من السرعة المقررة لهذا الشارع. يؤكد الفاعوري أن وجود هذه الكاميرات على المواقع الخطرة دفعت المواطنين الى أخذ الحذر و الحيطة لتجنب الحصول على مخالفة ما ادى الى تقليل نسبة الحوادث الى (٣٩ % ) وذلك وفقا للدراسات وإحصائيات الحوادث في تلك المواقع. وأضاف الى الرأي أن هذه النسبة «ممتازة جدا» كونها تعكس إجراءات رفع نسب السلامة والأمان للمواطنين والانضباط لدى السائقين على الطريق،مبينا أن عدد الكاميرات المرورية والرادارات الثابتة داخل عمان يصل ال (٨٢ ) تقريبا جميعها تم تركيبها على مواقع خطرة وتكثر فيها الحوادث.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق