شرط الأخبار

في اليوم العالمي لهشاشة العظام: حالة كسر كل 3 ثواني في العالم بسبب الهشاشة (صور)

آخر تحديث: 2019-10-31، 02:12 pm
اخبارنا ــ دعا صيادلة ومختصون إلى الالتفات إلى مشكلة نقص فيتامين د والتي تؤدي إلى هشاشة العظام خاصة وأنه يقوم بدوراساسي من امتصاص الجسم للكالسيوم.

جاء ذلك خلال الأمسية العلمية التي إقامتها الشركة الأردنية السويدية للأدوية (جوسوي ) للصيادلة أصحاب الصيدليات، حضرها أكثر من 300 صيدلاني وصيدلانية، بالتزامن مع اليوم العالمي للهشاشة وشهر التوعية بسرطان الثدي الذي يصادف تشرين أول من كل عام.

واشار متحدثون في الامسبة ان هشاشة العظام تسبب أكثر من 8,9 مليون حالة كسر في العظم سنويا في العالم، بما يقارب حالة كسر كل 3 ثوان.

وتشير الدراسات العالمية الى أن واحدة من بين 3-4 نساء بعد انقطاع الطمث عرضة للاصابة في حياتها بهشاشة العظام وكذلك رجل من بين 6-8 اشخاص بعد سن الستين.

ويعد نقص الكالسيوم وفيتامين د السبب الرئيسي وراء الهشاشة وعدم التعرض لأشعة الشمس الذي يعد المصدر الرئيسي لفيتامين د، فيما يقي تناول الأطعمة أو المكملات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د من الهشاشة.

وقدر مختصون نسبة المواطنين الذين يعانون من نقص او عدم كفاية فيتامين د باكثر من 70%، فيما تقدر النسبة العالمية بنحو 50%.

ودعوا المواطنين للتعرض لاشعة الشمس من 10-15 دقيقة في الفترة مابين ١٠صباحا-٣ مساء حتى تتمكن اجسامهم من انتاج ماتحتاجه من فيتامين د الذي الشمس المصدر الرئيسي له.

كما اكد المتحدثون في الأمسية العلمية على أهمية الفحص المبكر للوقاية من سرطان الثدي، وأهمية العلاج المبكر للشفاء من هذا المرض.

وتحدث في الأمسية الصيادلة بشار الكردي وموسى صالح وعلاء الخزاعلة وتانيا كراشة.

وتطرق المتحدثون لمنتجات (جوسوي) لمنتجات المتوفرة في السوق الأردني والتي ستكون بين أيديهم خلال عام 2020، واشاروا ان (جوسوي) وخلال أعوامها التي قاربت على العشرين نجحت في أن تكون محل ثقة الصيادلة بجودة منتجاتها وتنوعها لتغطي أغلب المجالات الطبية.

واستعرض الصيدلاني بشّار الكردي، استعرض في منتجات الشركة اللخاصة بعلاج مرض الحساسية التي تصنّعها الشركة مثل ال Layal و Histal و التي تعد من الجيل الثاني من مضادات الحساسية التي لا تسبب النعاس.

كما تطرق لفيتامين سي الفوار Ceemax خصوصاً مع دخولنا في فصل الشتاء لأهمية فيتامين سي كمضاد للأكسدة و يساعد الجسم على تعزيز مناعته لمقاومة تقلبات الطقس.

كما تطرق لدواء Xpasm الخاص بعلاج المغص عند الأطفال، وعلاج Profast وهو الوحيد في الأردن بشكل فوّار بتركيبة Ibuprofen، كما عرض منتجات مختلفة لعلاج السعال والمكمّلات الغذائية للكبار والصغار تلك التي تُعنَى بالشَعَر و تلك الموجهة للحوامل وحاجاتهن من الفيتامينات والمعادن.

واستعرض الصيدلاني موسى صالح في محاضرة بعنوان (كل شيء عن باندا، حيث تحدث عن عائلة بانداPanda التي تحتوي على العديد من المنتجات و منها باندا أدفانس الذي يتميز بسرعته في تسكين الألم و خفض الحرارة، بالإضافة للباندا زكام لعلاج أعراض الرشح و الإنفلونزا و باندا إكسترا المعروف بقوته في تسكين مختلف أنواع الألم.

و قدم الصيدلاني علاء الخزاعلة منتج الجوسويت Josweet، وهو عبارة عن محلي بديل للسكر، آمن وفعال وخالٍ من السعرات الحرارية، ويمكن لمرضى السكري والمصابين بالأمراض المزمنة الأخرى تناوله، كذلك للأطفال والأمهات الحوامل، عدا عن متبعي الحميات الغذائية قليلة السعرات الحرارية.

وأشار كذلك إلى أنه قد تم تصنيع القَطْر (الشيرة) من الجوسويت لإضافته على الحلويات بأشكالها المتنوعة للتمتع بمذاق حلو و بدون سعرات حرارية.

و في ختام الامسية تحدثت الصيدلانية تانيا كرادشة عن منتجات الشركة التي سيتم طرحها في السوق المحلي قريباَ.

وأشارت ان الشركة تميزت بمنتجها جوسوي فولايت، ومنتج فيرّوفول وهو مكمّل غذائي يحتوي على الحديد وحمض الفوليك بعبوة تحتوي على 60 حبة قابلة للمضغ و بطعم الشوكولاتة.

وبينت كرادشة ان من المنتجات الجديدة كذلك شراب Vitamin B Complex وهو فاتح للشهية و منشط عام لنمو صحي وحيوي للأطفال.

ودعت في نهاية حديثها بمناسبة "شهر التوعية ضد سرطان الثدي" للكشف المبكر عنه لما له من أهمية في الشفاء منه، و تمنت على الحاضرين من تحفيز النساء مهما كانت أعمارهن على الفحص.

و تخلل هذه الأمسية سحب على جوائز قيمة للصيادلة.





تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق