شرط الأخبار

خبير اقتصادي يؤكد ضرورة إعادة صياغة كاملة للموازنة العامة

آخر تحديث: 2020-05-26، 10:53 pm
اخبارنا ــ قال الخبير الاقتصادي محمد الرواشدة إن الاقتصاد الأردني سيشهد تباطؤ وتراجع لمعظم القطاعات الصناعية، مطالبا اصحاب القرار بالتفكير بأليةلالخروج من هذه الدائرة.

وذكر الرواشدة خلال استضافته عبر نشرة أخبار رؤيا الاقتصادية، الثلاثاء، أن الحكومة عندما بنت موازنة 2020 كانت متفائلة ببناء هيكل ايرادات قوي، مشيرا الى ان التراجع في الايرادات سيكون كبير جدا نتيجة الاغلاقات في شهري نيسان واذار.
وأضاف ان الحكومة عملت على تكنيك جديد في موازنة 2020 حيث حولت بند المشتقات النفطية من بند ايرادات غير ضريبة الى ايرادات ضريبة، وأن الارتفاع لم يأتي الارتفاع من الاقتصاد الوطني، بل بسبب هذا التحويل.

وأشار الى ان العالم يقول اليوم إما أن تموت من الفيروس أو تموت من الجوع.

وبين الرواشدة انه مع ان تقوم الحكومة بتخفيض النفقات الرأسمالية، لافتا الى ان ذلك يتعارض مع المبدأ الاقتصادي الذي يقول ان النفقات الرأسمالية تدعم النمو، الا ان الوضع الاقتصادي الحالي لا يسمح بزيادة النفقات الرأسمالية، بل يجب تخفيضها.

وقال الرواشدة انه يجب حاليا اعادة صياغة الموازنة العامة، ويجب ان نكون واقعيين في ذلك.

ولفت الرواشدة الى أننا في الأردن بحاجة لاستراتيجية للموازنة لمدة 5 سنوات، يكون الهدف منها تطمين المواطنيين، مشيرا الى ان وضع الاقتصاد الأردني محرج.

وأكد الرواشدة على ضرورة إعادة صياغة كاملة للموازنة العامة.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق