شرط الأخبار

بدء التواصل مع نحو 20 ألف مصاب بالفيروس وخاضع للعزل المنزلي للتأكد من شفائهم

آخر تحديث: 2020-10-28، 11:02 pm

قال مسؤول ملف كورونا وائل الهياجنة، إن التواصل بدأ الأربعاء مع 20 ألف مصاب بفيروس كورونا المستجد "أو أكثر" عُزلوا منزليا خلال الفترة الماضية للتأكد من شفائهم.

وأوضح الهياجنة وهو أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية لبرنامج "بعد الخبر" إن عملية التواصل ستنتهي بحلول 6 أيام.

وزارة الصحّة أعلنت سابقا أنها تعمل على إيجاد آليّة لاحتساب أعداد حالات الشفاء اليوميّة، بحيث تشمل الحالات الموجودة في العزل المنزلي إلى جانب الحالات التي تكون في المستشفيات المعتمدة، على أن يُعلن عن الأعداد وفق الآليّة الجديدة فور جاهزيّتها.

وقال الهياجنة إنه لم يتوف أي مصاب بالفيروس في العزل المنزلي، لكنه أشار إلى أن المصابين الخاضعين للعزل المنزلي لم يُتابعوا بالشكل المطلوب خلال الفترة السابقة.

وقال إنه لا توجد أي مكملات غذائية ثبتت فعاليتها لدى مرضى الفيروس، لكن "هناك نصائح من بعض المراجع لاستخدام فيتامين (سي) والزينك وفيتامين (د) ... وهو لا يضر لكنه لم يثبت نفعه على مرضى الفيروس".

وذكر أن خلال الفترة المقبلة سيتم التواصل مرة واحد كل يومين أو ثلاثة أيام مع المرضى الذين سيخضعون للعزل المنزلي.

5% من المصابين بالفيروس يدخلون المستشفيات

قال عضو لجنة المركز الوطني للسيطرة على الأوبئة فراس هواري، الأربعاء، إن 5% من المصابين بفيروس كورونا المستجد يدخلون إلى المستشفيات من إجمالي المصابين في الأردن، مقابل 3% مسجلة سابقا.

وأضاف هواري لبرنامج "صوت المملكة"، أن نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات نحو 55%، في الوقت الذي يخضع للعلاج في المستشفيات المعتمدة 1266 مصابا بالفيروس.

وأوضح هواري أن نسبة المصابين بالفيروس من اجمالي الفحوص، الأربعاء، بلغت نحو 12%، مشيرا إلى وجوب تخفيض النسبة إلى 5%، وهي النسبة الآمنة عالميا.

وبين أن نسبة الإيجابية في الفحوص وصلت إلى 15% قبل 3 أيام، وهي نسبة أكثر خطورة من نسب أيام الثلاثاء والأربعاء.

وسُجلتفي الأردن، الأربعاء، 3087 إصابة جديدة بالفيروس جميعها محلية، ووصل العدد الإجمالي للحالات المؤكد إصابتها إلى 61942، وفق موجز إعلامي حول الفيروس صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة.

وتعد حصيلة الإصابات المسجلة، الثلاثاء، هي الحصيلة الأعلى منذ بدء انتشار الفيروس في الأردن(3800 إصابة).

"وجود 700 سرير عناية حثيثة، و600 جهاز تنفس اصطناعي، يضع الأردن في المرتبة الخامسة عالميا بعد الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا"، حسب هواري.

المملكة

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق