شرط الأخبار

بخيت: تنظيم 15 ألف قطعة أرض وبيعها للمواطنين بأسعار مدعومة بالعقبة

آخر تحديث: 2020-01-06، 10:26 pm
اخبارنا ــ قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصةالمهندس نايف بخيت إن الحركة السياحية في العقبة تشهد نشاطاً ملموساً، وبلغ عدد السياح القادمين إلى المدينة العام الماضي حوالي 1.25 مليون سائح.

وأشار في حديث أمام اللجنة المالية النيابية، يوم الإثنين، إلى أن نسبة الإشغال بالفنادق تصل إلى 70%، وهي نسبة ممتازة، وتزيد عن فنادق عمّان، بحسب قوله.

ولفتإلى أن المخيمات السياحية في وادي رم تشهد حركة سياحية نشطة، مما شكل عائداً تنموياً على أهالي المنطقة في الرم والديسة والقويرة.

وقال إن عدد الغرف الفندقية بالمدينة 8500 غرفة، وأن السلطة تسعى إلى رفعها إلى 12 ألف غرفة فندقية عام 2025م.

وبيّن أن بداية العام الحالي شهدت تصميم حزم للمستثمرين من خلال شركة تطوير العقبة، ما أدى إلى تنشيط الحركة الاستثمارية في بناء عدد من الفنادق.

وقال إن العمل جارٍ لإنشاء أول حديقة مائية بالعقبة في الشط الجنوبي، وبكلفة 20 مليون ممولة من القطاع الخاص بالكامل، مشيراً إلى أن السلطة تولي المؤتمرات أهمية وسياحتها حزء من خطة السلطة.

وبيّن أن السلطة تدرس إقامة قصراً للمؤتمرات والمعارض بالمدينة، وبتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان وشركة المناطق الحرة، وذلك بعد الانتهاء من دراسات الجدوى، بالإضافة إلى مشاريع أخرى لتدريب وإحلال العمالة الأردنية محل الوافدة.

واستعرض عدداً من المشاريع الاستثمارية في المدينة، لافتاً إلى أن العقبة صنفت كأفقر محافظة بالأردن برغم أنها أعلى نسبة دخل، نتيجة ارتفاع أسعار السكنوالكهرباء، لذلك إتخذت السلطة إجراءات بتنظيم حوالي 15 ألف قطعة أرض وبمساحات مختلفة (300، 400، 500، 750 متر) ، وذلك لبيعها للمواطنين بأسعار مدعومة.

وقال إن هذه الأراضي ستباع بالتقسيط على مدى سبع سنوات وبأقل من كُلف البنية التحتية، متوقعاً ان يكون هذا المشروع نقطة فارقة بالمدينة.

أما عن المسؤولية الاجتماعية للسلطة، قال بخيت "السلطة تدرس حوالي 1000 طالب سنوياً من أبناء العقبة في الجامعات والتدريب المهني، وتعمل على نقل أبناء البادية الجنوبية إلى الجامعات في أنحاء المملكة كافة".

كما تضطلع السلطة بتدريب عدد من أبناء المحافظة، وضمن برامج تهدف إلى تشغيل أبناء المحافظة في القطاع الخاص.

ونوّه إلى أن السلطة تدعم الطيران منخفض التكاليف، والخطوط الجوية التركية بصدد رفع عدد رحلاتها لتصبح يومياً إلى المدينة.

وكشف عن توجهٍ لتدشين شركة طيران باسم شركة طيران العقبة، مملوكة للقطاع الخاص، وذلك لتأمين رحلات إلى العقبة بأسعار منخفضة، والشركة قيد التسجيل بسلطة الطيران.

وبيّن ان الهدف للشركة دولتي الصين والهند، وذلك لرفع عدد السياح القادمين من هذين البلدين.

 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق