شرط الأخبار

النعيمات : الميزان

آخر تحديث: 2020-06-22، 02:27 pm
اخبارنا ـ سالم النعيمات :
قال.تعالى بالقران الكريم سورة الرحمن ..والسماء رفعها ووضع الميزان ...يعنى الله سبحانه وضع العدل مع رفع السماء ..وقوله تعالى والارض وضعها للانام ...ومهدها وارساها لتستقر .
للانام .وهم الخلائق المختلفة انواعهم .والوانهم والسنتهم في سائر اقطاره ..وقال تعالى ..لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ...نجد هنا تكرير الميزان ..مع رفع السماء ..ومع ارسال الرسل ...وذلك لاقامة العدل بين خلائقه ..ثم تلا سبحانه وتعالى...قال..انى جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ..كما نصها مع الملائكة بالقران . فجعل الله سبحانه وتعالى الانسان بالارض خليفة منه في الحكم بعد تنزيله الميزان ..عدل السماء ..وان اول خليفةهو ..ادم عليه السلام ..ومن قام مقامه في طاعة الله والحكم بالعدل بين خلقه بدون افساد وظلم للبشرية بغير حقها فمن غيرخلفائه .بسفه الحق وغمط الناس يعنى رد الحق وانتقاص الناس والازدراءبهم والتعاظم عليهم ..كما نرى من ظلم وسؤ وقعه على المجتمعات.
حتى العمران .وجاء بالشرائع السماوية جميعا التوراة ..والانجيل والقران ..عن الظلم وسؤ عواقبه ..بالتتابع نجد ان الله ارسل الانبياء والرسل على التواتر وفي ازمنة متقاربة ..ومتباعدة .وربما ارسل اكثر من نبى في نفس الفترة ..وفي هذه الاطروحة مسلكنا طريقا جديدا يعتمد على البحث العلمى ووجدنا صعوبات سبقت عصر التدوين او ما قبل التاريخ والتى ظهرفيها الانبياء الثلاثة..ادم..ادريس..نوح..عليهم السلام ..بعد ادم ارسل الله سبحانه وتعالى ادريس عليه السلام واول من جاهد في سبيل الله ضد الفساد وعبادة الاصنام .
واول من خط القلم .واول من نظر في العلوم الكونية .وبعد ان رفعه الله سبحانه الي السماء ..عادت البشرية من جديد للفساد وارتكاب المعاصى با نواعها وترك عبادة الله واستمر الوضع هكذا حتى ظهر خلالها سيدنا نوح كما في القصة المعروفة بالقران الكريم .. تم ارسال الانبياء والرسل بالتتابع وقد ذكر بالقران في محكم اياته طرفا من اخبار بعض هؤلاء الانبياء والرسل ولم يذكر البعض الاخر وليس معنى ان نؤمن بنبؤة من ورد في القران الكريم فقط ...فقط ذكر سبحانه وتعالى في سورة غافر ..والاسراء ..ولقد ارسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص عليك....وقد ورد ت سيرة هؤلاء الانبياء والرسل ..كما وردت في العهد القديم وتفاسيره المختلفةفوجدنا انهم جميعا يتفقون في صفات مجددة اهمها الدعوة الى الله سبحانه وتعالى باخلاص وباسلوب واضح وبكلمات ناصحة وعميقة .اهمها .المناداة بالعدل الاجتماعى ...والرجوع الي التعاليم . الدينيةالسمحة وهذه الصفات كلها قد نادى بها سائر الانبياء والرسل.لذا نورد في هذه الاطروحة الموجزة ..عن هولاء الانبياء والرسل حيث كانوا من الدعاة لعبادة خالقهم سبحانه وتعالى واقامة عدل السماء بين البشروبذلك يمكن اعتبارهم امتدادا لاولى العزم من الانبياء والرسل عليهم جميعا افضل السلام ..وطبق للترتيب لظهور هؤلاء الانبياء والرسل عليهم السلام فمنهم من عمم رسالته فجعلها لشعوب الارض كافة ومنهم من كانت لاقوام بداية من سيدنا ادم .ادريس.نوح.هود.صالح.ابراهيم .لوط.اسماعيل اسحاق يعقوب .يوسف.ايوب.شعيب.موسى .هارون.داود.سليمان الياس .اليسع .يونس .ذو.الكفل .زكريا .يحي المسيح.عيسى..محمد.بن عبد الله خاتم الانبياء والرسل عليهم جميعا الصلاةوالسلام ..فبشارة الرسول محمد صلى . الله عليه وسلم جاءت بالكتب السماوية جميعا ..التوراة ..التى بين الايادي اليوم بمبعث ..حمدون .هو الذي تحمده كل الامم كما جاء في حاشية الاصل العبرى وهي تعنى بالعربية محمودا او محمدا او نحو ذلك .واليكم نص التوراةفي سفر حجى الاصحاح الثاني ..6..لانه هكذا قال رب الجنود وهي مرة بعد قليل فازلزل السماوات والارض والبحرواليابسه اصحاح 7..وازلزل كل الامم.مشتهى كل الامم..فاملاء البيت عدلا قال رب الجنود ..انتهى ..وقد.حددت التوراة .نسبه وانه سيكون من بنى اسماعيل لا من بنى اسحاق كما في سفر ..التنية..الاصحاح ..15..18..لموسى ..وغيرهما من الاصحاحات ببشارة الرسول عيه السلام وكما بالاصحاح التاسع من خبر النبى ..دانيال ..عندما اسر في الاسر ....ومن بعدها بشارةالانجيل ..وكما بشرت .
التوراه .بشر الانجيل ايضا حين بشر ..الفار قليط...بالعبرية يعنى المحمود.الصفات ...ويسمى بالعربية .محمد..او محمود..او احمد.وهذا ما جرى عليه مترجموا الانجيل ..برنابا..اصحاح41.27 حيث جاء فيه ..ما اسعد الزمن الذي سياتي فيه الى العالم ..اصحاح20 وغيرها من الاصحاحات 14.21.26.27.43...وبالتوراة حدد الزمن الذي يبعث به الرسول عليه السلام وكما جاء باخبار رهبان البصرة .بحيرا.والراهب نسطورا عندما سافرالرسول لبلادالشام مع عمه واخبار سيف بن ذي يزن النعمان بن قيس بقرب مبعثه وبعد كل هذه البشارات بجميع الكتب السماوية .
ارسل خاتم الانباء والرسل محمد ..صلى ألل عليه وسلم الي بئيه نشا فيها رسوله وكانت مهدمة .فساد .العقيدة .وظلم .وجهل .وامية وسؤ الحالة الاقتصاديةوفساد التركيبةالاجتماعية وغياب الدولة السياسية وجو من القلق حتى العقائد السائدة حتى السماوية منها لاتملك القدرة على السمو بالانسان اما لتحريفها على اصولها الاولى السليمةاو تسلقها وارتباطها بالمادة المغرقة .ولسؤ توزيع الثروة لوجود الامية والجهل .والظلم واستقواء القوي على الضعيف الحق اصبح باطلا .والباطل حقا .وقانون الغاب هو الذي يحكم وجو القلق والخوف الذي جعل اعصاب الناس مشدودة دائما ..مما جعل هذه البئية ترفع ايديها ضارعة الى الله العلى القديرطالبة منه ارسال المخلص الذي يصلح حالها ويخلصها من الظلام الدامس الذي تاهت في طياته وكادت تفقد ذاتها منه .انها وبتضرعها لله واثقة بان الله لن يتركها تكمل مسيرة الضياع التي مضت اليها وانه لابد وان ينشلها من ضياعها كما انتشل امما سبقتها في الجهالة و الظلم والفساد ومنها انطلقت بمبعث نبى الرسالة وخاتم الانبياء لانقاذها وحسب البشارات بجميع الكتب السماوية الواردة بها والتى بشر بها الانبياء والرسل السابقون بمبعث رسول يقود الناس الي ساحل السلام والعدل .وغمر النفوس بالخير واشاع الامن والعدل ورفع الظلم عن كاهل الناس وقد لاقى .من اتبع الرسول بعد ان جهد بدعوته من قومهم من الاضطهاد والاساءة والتعذيب والمقاطعة الكثير .الكثير.جعله يبحث عن مكان يبعثوا اليه مؤقتا مما هم فيه من عذاب .ولما سالوه اين نذهب يارسول الله.عندئذ نصحهم ان يذهبوا الي بلاد الحبشة المسيحية .وقال لهم .فاءن بها ملكا لايظلم عنده احد وهى ارض صدق وعدل حتى يجعل الله مخرجا مما انتم فيه ان هذا الامر ردا على كل متطرف بان ديننا لا يمنع الاتصال مع الاخر والتعاون معه لخيرالعالم اجمع .اما قريش فقد ارسلت رسل للنجاشى ملك الحبشة لرد هؤلاء المستجيرين به ولكن النجاشى الملك العادل النصرانى .رفض ذلك ان يرد اليهم المهاجرون . المسلمون وكما هي قصتهم المعروفة عندما سال جعفر بن ابى طالب ..وقال لهما النجاشي الملك العادل النصرانى انطلقاوالله لا اسلمهم اليكما ويبقون امنا ودعة حتى رجعوا الى مكة ..هنا الكل يسال وكما موجود بالبينات السماوية جميعها .لا نبى بعد محمد صلى الله عليه وسلم .لانه عليه السلام خاتم الانبياء .فعندما يقع الظلم ...والقوي على الضعيف .ويصبح الباطل حق والحق باطل وتصبح.البئية شبة بئية الجاهلية ..ظلم .استبداد .قهر..حيرة الناس شريعة الغاب .وقتها ان لم يكن قوة على الارض تعيد للناس الثقة بالعدل وترفع عنهم الفساد والظلم .والاضطهاد واحقاق الحق وتردع كل ظالم .عندئذ ترفع الايادي لرب السماء لانقاذها لما هي فيه ..فكل ما نراه ونسمعه .والعلم عنده هىانذارات مبدئية.من زلازل .وفيضانات .وغيرها من الدمارالذي يفوق تصور .البشر .ولكن قال سبحانه. تعالى ..ان الله لا يستحى ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ...قال المفسرون والله اعلم ان مثل هذه الاية ضربة الله للدنيا ان البعوضة تحيا ما جاعت فاءذا سمنت ماتت وكذلك هؤلاء القوم الذين ضرب لهم هذا المثل في القران اذا امتلؤا من الدنيا ..ظلما ..وفسادا وقهرا اخذهم الله عند ذلك،ثم تلا سبحانه وتعالى...قائلا، ..فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم ابواب كل شيء فاءذا فرحوا اخذناهم بغتة، فهم مبلسون ...فالله لا يخشى ان يضرب مثلاباي شيء كان صغيرا او كبيرا وهناك قولان ...فما فوقها..احدهما دونها في الصغر والحقارة .ومنها اننا نناشد الولايات المتحدة الامريكية و الدول الكبرى الاخرى .العربية وغير العربية ..وخاصة امريكا ترجع لسياسة امريكا قديما بوجودا توازن على الارض مع بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودي مركز دينى كبير و كتدخل امريكا .بالاعتداءت الثلاثية على مصر .وقوفها مع الحق..وكذلك حقوق الناس ونصرتها ..بالبوسنة والهرسك ...والمحافظة على العالم اجمع بحقوقهم بعدالةالسماء بدون التمسك بالمادة والخروج عن المالوف عدل السماء بين خلق الله على الارض حتى يتم التوازن .لكن اذابقي الوضع عما هو ولو كان من صنع البشر فهويكون من الله من الانذارات الالهية ..ياما ايادى ترفع للسماء .هل من منقذ .فالله لا يستحى ان يضرب مثلا ببعوضة ..لكن ..ان الله لا يترك الكون يسرح ويمرح ..ظلما .واستبدادا ..وجعل البشرية تفقد ذاتها ...ان الله يمهل ولا يهمل ..فاصلحوا العالم .او انتظروا مخلص من السماء اان الله سبحانه.و تعالى.قائلا..لاتدرى لعل الله يحدث بعد ذلك امرا.... وعن رسوله مخلص البشرية من الفساد والظلم .والاستبداد . قال ..قال الله تعالى للمظلوم..المغلوب على امره ..لبيك ..وعزتى وجلالي لانصرنك ولو بعد حين ..والله اعلم ان الحين قريب . ...
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق