شرط الأخبار

اللجنة التوجيهية لبرنامج إعادة تأهيل البادية تقر عددا من المشروعات

آخر تحديث: 2019-10-06، 09:05 pm
اخبارنا ــ استعرضت اللجنة التوجيهية لبرنامج إعادة تأهيل البادية "التعويضات البيئية" برئاسة وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة خلال اجتماع اليوم الاحد، منجزات البرنامج للفترة الماضية.
وقال وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة: إن برنامج التعويضات البيئية يهدف إلى إعادة تأهيل الغطاء النباتي والتنوع الحيوي وحمايته وزيادة إنتاجية المراعي ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية عبر تبني برنامج الإدارة التشاركية في إدارة المصادر الرعوية بمشاركة مربي الثروة الحيوانية والجمعيات التعاونية الرعوية في البادية الأردنية وتفعيل دورها في إدارة المراعي والموارد الطبيعية وتحسين إنتاجيتها وصولا إلى التنمية المستدامة.
وبين الوزير أنه سيتم إنشاء وحدتين ميدانيتين في البادية الوسطى والبادية الجنوبية بهدف متابعة مراقبة المشاريع التي ينفذها البرنامج مثل الوحدة الميدانية التي أُنشئت سابقاً في البادية الشمالية، وستعمل على تشغيل عدد من ابناء المنطقة بتخصصات متنوعة وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، وسيقوم البرنامج على تدريبهم وتأهيلهم للعمل بما يتناسب مع طبيعة عملهم.
وقررت اللجنة الموافقة على تمويل وتنفيذ المعرض الدائم لمنتجات البادية والريف بهدف المساهمة في حل مشاكل الفائض من منتجات الجمعيات التعاونية، وتحسين الأوضاع الاقتصادية لاهالي المنطقة، ودعم الإنتاج المنزلي في مناطق البادية والريف وربطه بالأسواق الكبرى، وتوفير منتجات بجودة ونوعية مميزة وبأسعار مناسبة، كما يهدف البرنامج إلى توفير برامج التدريب المناسب للجمعيات والإفراد من المجتمعات المحلية على إدارة المشاريع التسويقية.
وسيقام المعرض على ارض مساحتها نحو 8000 متر مربع لعرض منتجات الجمعيات، والمحافظة على التراث في صناعة المنتجات والحرف وسيكون له إضافة لمنتج سياحي في مدينة عمان، وسيتم تجهيز المعرض بأحدث التقنيات ليخدم الزائر والمشارك ونقطة جذب للزوار العرب والأجانب.
كما وافقت اللجنة على اتفاقية السنة السادسة وبالتعاون مع وزارة المياه سلطة وادي الأردن لتنفيذ المشاريع المطروحة في منطقة القطرانه، وعلى مقترح مشروع تمويل وزراعة وحدات زراعية تخدم المجتمع المحلي في منطقة المدورة.
وأشار الوزير الى مشروع جز الصوف الذي ينفذه البرنامج في البادية الشمالية، وسيتم تعميمه على الباديتين الوسطى والجنوبية.
واثنى الوزير على أعضاء اللجنة ودورهم في النهوض بالبرنامج ومتابعة انجازاته التي كان لها الأثر الايجابي في إعادة تأهيل مناطق البداية الأردنية، مؤكدا اهمية استمرار الزيارات المتكررة ومتابعة المشاريع التي ينفذها البرنامج والتنسيق مع أعضاء اللجان في مناطق البادية لمتابع متطلبات أهالي المنطقة.
يشار إلى إن اللجنة تعنى بإجازة كافة المشاريع المعروضة على برنامج إعادة تأهيل البادية الأردنية والتي تتناسب مع المهام الرئيسة للبرنامج وخطة العمل المجتمعية.
وحضر الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة البيئة، أمين عام الوزارة المهندس أحمد القطارنة وأعضاء اللجنة وزير المياه والري مندوباً عنه مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن للسدود والحصاد المائي المهندس هشام الحيصة، والعين يوسف كاسب الجازي، الدكتور محمد بركات الزهير، العين ظاهر فهد الفواز، رئيس ديوان المحاسبة مندوباً عنه أمين عام ديوان المحاسبة، ومقرر اللجنة مدير البرنامج محمد الجازي وأخصائي الموارد المائية والبيئة المهندس حاتم أبورمان.
--(بترا)
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق