شرط الأخبار

الرزاز يطلق خدمة وطن

آخر تحديث: 2019-01-08، 01:26 pm
اخبارنا- اطلق رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز امس الاثنين برنامج خدمة وطن الذي يشكل واحدا من المشاريع المهمة التي تتضمنها اولويات عمل الحكومة للسنتين المقبلتين.
ويهدف برنامج «خدمة وطن « الذي تنفذه وزارة العمل بالتعاون مع القوات المسلحة الى تدريب وتأهيل نحو 20 ألف شاب وفتاة لرفد الاقتصاد الوطني بالكوادر الشابة المؤهلة مهنيا لدخولها إلى سوق العمل ضمن القطاعات المستهدفة وهي (الصناعة، الإنشاءات والسياحة) .
ويأتي البرنامج تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للحكومة بانجاز مشروع نهضة وطني شامل تكون محاوره الاساسية دولة القانون والانتاج والتكافل التي تشكل دولة الانسان.
وقال رئيس الوزراء خلال اطلاقه برنامج خدمة وطن في مقر معهد تدريب مهني الزرقاء /الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب بحضور عدد من الوزراء ونواب واعيان محافظة الزرقاء وعدد من المسؤولين وممثلي القطاع الخاص ان جلالة الملك وجّه الحكومة للعمل على مشروع النهضة الوطني طويل الأمد الذي يرفع من شأن هذا الوطن عاليا امام العالم اجمع.
واضاف ان مكونات مشروع النهضة الوطني هي دولة القانون ودولة الانتاج ودولة التكافل لافتا الى ان برنامج خدمة وطن يجسد دولة الانسان الاردني الذي سيرفع مشروع النهضة عاليا بجهوده وانتمائه.
واكد ثقته بان برنامج خدمة وطن ومشروع التشغيل المصاحب له بالتعاون مع القطاع الخاص يعد من اهم المشاريع التي تطلقها الحكومة باتجاه مشروع النهضة الوطني، ويعكس الشراكة ما بين القوات المسلحة الاردنية ووزارة العمل ويسهم في انخراط الشباب في الانتاج الوطني، ويُنمّي قيم الانتماء والربط والضبط والمواطنة الفاعلة ومهارات العمل المهني التي يتطلبها اقتصاد اليوم .
واكد اهمية انخراط الشباب في العمل وتاهيلهم للمساهمة في الانتاج الوطني مضيفا لا يعقل في ظل وجود بطالة وفقر ونحو 300 الف شاب وفتاة عاطلين عن العمل وفي نفس الوقت هناك اكثر من 800 الف عامل وافد ، مؤكدا ان الانتقال في المرحلة الحالية الى العمالة الاردنية في القطاعات المختلفة الزراعية والصناعية والسياحية ضرورة قصوى وقد بدات بتسليح شبابنا بالمهارات واعطاءهم رخصة لممارسة العمل المهني .
ولفت رئيس الوزراء الى ان مكننة قطاعات هامة مثل الانشاءات والزراعة سترتفع الاجور فيها بشكل يشجع الشباب للدخول في هذه القطاعات .
من جهته قال وزير العمل / رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج التشغيل الوطني سمير مراد خلال حفل الاطلاق ان هذا البرنامج له أهداف سامية تتواءم مع رؤية وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية ، المتمثلة بضرورة الإهتمام بتنمية الموارد البشرية بإعتبارها محورا أساسيا في التنمية المستدامة.
واكد ان إقتصاد الدول العظمى والصناعية ، يعتمد بنسبة كبيرة على التدريب المهني ، أحد المحاور الرئيسة للإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية التي تم إطلاقها برعاية ملكية ، وتبنتها الحكومة كفلسفة وسياسات تتجه نحو تدريب وتأهيل جيل من الشباب قادر على دخول سوق العمل وزيادة الإنتاجية. واكد مراد ان التشغيل وليس التوظيف هو عنوان المرحلة القادمة ، ولا بد من التمكين والتدريب والتأهيل للشباب الأردني لافتا الى ان التشغيل يتطلب رفع مستوى التنسيق والتعاون والتشاركية فيما بين القطاع العام والخاص «المشغل الرئيس لأبنائنا « .
وبين ان برنامج خدمة وطن يأتي ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين التي تهدف لتحسين حياة الاردنيين ، وترتكز على 3 محاور وجه لها خطاب العرش ، ألا وهي «دولة التكافل، دولة القانون، ودولة الانتاج» ، لافتا الى انه برنامج تدريبي غير الزامي ، القصد منه تدعيم الاستقرار والأمن الاجتماعي من خلال ، رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر المدربة والمؤهلة مهنياً ومسلحة بقواعد الضبط والجدية ، وجاء البرنامج وفق فلسفة ، لتحقيق المعادلة بين متطلبات السوق ومتطلبات الشباب ، فالسوق يحتاج الى توفر أيد عامله بشكل دائم بعد توفير التدريب حسب حاجة السوق ، للوصول الى جودة الانتاج التي ترتكز على الإلتزام وجدية العمل ، بينما الشباب يحتاج الى عدالة في الاجور ، توفر الخدمات اللوجستية ، فرص عمل وبيئة عمل مناسبة .
واوضح انه وبعد إجتماعات مستفيضة مع الشركاء لتحقيق اولويات الحكومة ، جاءت فكرة برنامج خدمة وطن الذي يحاكي خدمة العلم الى حد ما ، يستهدف تدريب وتأهيل 20 الف مستفيد ، وكانت الأهداف تتمحور حول تعزيز فكر الإنتماء والولاء لدى الشباب الأردني وتنمية الحس الوطني، والتدريب على العمل المهني ، وتشجيع العمل الريادي الحر ودعم بيئة الأعمال ، ورفد الإقتصاد الوطني بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة للمساهمة في تخفيض البطالة والحد من الفقر.
ولفت الى ان فلسفة برنامج خدمة وطن جاءت لتجمع بين الثقافة العسكرية والتعليم والتدريب المهني، فالأولى تتميز بالمستوى الفكري الرفيع وقوة الشكيمة والمستوى العالي بالضبط والربط والتدريب ، والثانية ستؤهل شبابنا وتسلحهم بمهنة وحرفة للدخول الى سوق العمل .
واوضح انه ومن خلال البرنامج الذي تم تصميمه بدقه سيتم تأهيل وتدريب المستفيدين من البرنامج لمدة (4) اشهربواقع (3000) ثلاثة آلاف لكل دفعة «تدريبا عسكريا ومهنيا « وستكون مدة البرنامج موزعة على مرحلتين ، الاولى التدريب والتوجيه الوطني/ العسكري (شهر) بهدف تنمية الحس الوطني والانضباط في العمل لدى المتدربين بالاضافة إلى تدريب اللياقة البدينة ومهارات السلوك.
اما المرحله الثانيه ، التدريب المهني (ثلاث اشهر) مع تدريب عسكري متزامن، ضمن ثلاثة قطاعات مستهدفة وهي الصناعة والانشاءات والسياحة ، وسيكون التدريب للمنتسبين داخل المشاغل نظرياً وعملياً وتسليحهم بالمهارات الحياتية ودورات ريادة الأعمال والسلامة والصحة المهنية.
وقدم وزير العمل الشكر والتقدير لرئيس الوزراء بصفته رئيسا للجنة التوجيهية العليا للبرنامج ، ولدعمه المتواصل والكبير للجان التحضيرية والتنفيذية المشرفة على البرنامج تصميما واعدادا وتنفيذا ، كما شكر رئيس هيئة الاركان المشتركة ، واعضاء اللجنة العليا والتنفيذية، والشركاء كافة.
بدوره قدّم مدير عام الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب العميد الركن صبحي النعيمات ايجازا عن الشركة، مشيرا إلى وجود 16 معهداً تابعا لها في مختلف مناطق المملكة تركز في عملها على جودة مخرجات التدريب بهدف تلبية احتياجات سوق العمل، مضيفا ان الشركة أهلت (24888) متدربا ومن مختلف التخصصات موزعين على (30) مهنة حيث تخرج منهم نحو (20) ألف مستفيد بنسبة تشغيل 75 بالمئة .
والقى كلمة القطاع الخاص رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة الذي أكد من خلالها على الشراكة بين القطاعين العام والخاص وأهمية إسهام مشروع تشغيل الشباب في انخراطهم بسوق العمل وشمولهم ضمن برامج تدريبية تسهم في تعزيز رأس المال البشري والاستثمار في القطاع الخاص.
وتجول رئيس الوزراء في مشاغل التدريب وتبادل الحديث مع المتدربين من الشباب والفتيات على المهن التي يتم تدريبهم عليها في مجالات الطاقة الشمسية والتكييف والتبريد والتدفئة والتمديدات الصحية وصيانة الالات الصناعية والحدادة والنجارة والقصارة..
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق