شرط الأخبار

الحياري: "الزراعة النيابية" بحثت مع الحكومة إعفاء قروض المزارعين دون 10 الاف دينار

آخر تحديث: 2019-12-11، 09:18 pm
اخبارنا ــ قال رئيس لجنة الزراعة النيابية النائب خالد الحياري خلال اجتماع عقدته اللجنة يوم الأربعاء، وحضر جانباً منه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ورئيس لجنة الزراعة في مجلس الاعيان العين مروان الحمود، إن اللجنة بحثت ملفات متعلقة بمتابعة الإجراءات الحكومية لتوصية مجلس النواب المتعلقة بإعفاء صغار المزارعين من فوائد قروض مؤسسة الإقراض الزراعي التي مقدارها 10 آلاف دينار كحد أعلى مع الجدولة.

وأضاف أن اللجنة بحثت أيضاً، مع الفريق الوزاري تنظيم إدارة ومراقبة قطاع المياه، ووضع إطار تشريعي للآبار الجوفية الزراعية العاملة وغير مرخصة، وإنهاء الملف، ووقف النزيف الهائل في سرقة المياه، والضخ الجائر بسبب عدم وجود عدادات على الآبار غير المرخصة لتحديد كميات الاستهلاك واحتسابها.

كما بحثت اللجنة بحسب الحياري دعم مربي الثروة الحيوانية وتخفيض أسعار الاعلاف، واستيراد مادة الشعير من سوريا، واثرها على مربي الثروة الحيوانية، اضافة الى بحث ملف العمالة الوافدة العاملة بالقطاع الزراعي في ظل صعوبة تجديد التصاريح للعمالة الزراعية، واستحداث التصريح الحر، ودعم البادية وتفعيل دور صندوق التعويضات البيئية لخدمة البادية وأبنائها والتي تعتبر من مناطق جيوب الفقر.

بدوره، قال العين الحمود ان الظروف المحيطة بالمملكة ساهمت في اضعاف تسويق المنتجات الزراعية للخارج في ظل اغلاق الحدود السورية التي تعتبر بوابة الاردن في الاستيراد لأوروبا، واغلاق الحدود العراقية ما ادى الى تراجع التصدير والتسويق للمنتجات الاردنية.

وتحدث عن التنوع في المنتجات الزراعية بما يتناسب مع طبيعة المناخ والحاجة للميا، موضحا ان التصنيع الزراعي مهم بالنسبة للاردن، ولا بد من الاتجاه نحوه لتعزيز نمو القطاع الزراعي.

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق