شرط الأخبار

الحموري: انخفاض حجم التبادل التجاري بين الأردن والعراق

آخر تحديث: 2019-10-10، 02:18 pm
اخبارنا ــ قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، إنه تم اتخاذ قرار بفتح المعابر الأردنية العراقية لمدة 24 ساعة ولطيلة أيام الأسبوع؛ بعد أن كانت تفتح 5 أيام في الأسبوع وتغلق الساعة الخامسة مساء.

وأضاف الحموري خلال اجتماعات اللجنة الوزارية الأردنية العراقية المشتركة صباح الخميس، أن القرار اتخذ بناء على طلب القطاع الخاص في كلا الجانبين لزيادة أوقات الدوام على الحدود.

وتابع ”وصلنا بعد لقاءات عددية وكثيفة وتفصيلية إلى اتفاق 2-2 الكرامة طريبيل، وبدأنا بملف نقل النفط الذي يعود بالنفع على العراق والاردن".

وقال الحموري "الحكومات لا تتاجر، القطاع الخاص هو من يتاجر وما نقوم به هو تسهيل دور القطاع الخاص لتعزيز دوره ولتعزيز الشراكات بين القطاع الخاص الأردني والعراقي".

وبيّن أن التبادل التجاري بين البلدين انخفض "بعض الشيء" على الرغم من أن الوزارة كانت تطمح إلى أنيزداد، مؤكدا انه بالعمل الدؤوب ستتمكن الوزارة من تذليل كافة العقبات الاجرائية غير المقصودة حتى تصل إلى زيادة الصادرات من كلا الطرفين.

وقال الحموري إنه تم اتخاذ قرارات وصفها بالـ "جريئة وغير المسبوقة"؛ كتخفيضرسوم المناولة في العقبة، وقرار بالمنطقة الاقتصادية المشتركة؛ مضيفا "نحن بانتظار بعض الاجراءات القانونية من الجانب العراقي".

ولفت الحموري إلى أن الأردن سيشارك في معرض بغداد الدولي في الشهر القادم.

وأكد الحموري وقوف الأردن إلى جانب العراق فيما يدور من أحداث سياسية في العراق، وقال "نحن نتطلع أن يأخذ العراق دوره الطبيعي والريادي في المنطقة وفي العالم".

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق