شرط الأخبار

الحكومة تعلن عن إجراءات جديدة تتعلق بتشديد الإجراءات جراء فيروس كورونا ... السبت

آخر تحديث: 2020-08-11، 10:59 pm
اخبارنا ــ عمان – أعلنت الحكومة عن إجراءات جديدة، تتعلق بتشديد الإجراءات جراء فيروس كورونا المستجد، اعتبارا من يوم السبت المقبل، بهدف منع انتشاره، منها: زيادة مدة الحظر الليلي ساعتين، فضلًا عن إلزام موظفي القطاع العام بتطبيق "أمان”، مع انتشار أمني في الشوارع، بالإضافة إلى
تشديد الرقابة على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، ملوحة بـ”اتخاذ إحراءات أشد حال اقتضت الضرورة”.
جاء ذلك خلال إيجاز صحفي مشترك عقده في دار رئاسة الوزراء أمس، وزراء الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، والصحة سعد جابر، والصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، إضافة إلى مدير خلية إدارة أزمة كورونا مازن الفراية، و‏مدير إدارة العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام العميد مازن الدباس.
إلى ذلك، أشار مصدر حكومي مطلع إلى "احتمالية اتخاذ إجراءات نوعية”، في حال اقتضت الضرورة، لكنه لم يتطرق للمشكلة الرئيسة، وهي الحدود البرية، كونها البؤرة الأساس لانتشار المرض، والذي تسبب حتى الآن بإصابة العشرات من العاملين على الحدود.
المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لم يكشف الأسباب التي أدت إلى زيادة الإصابات بالفيروس، إلا أنه اكتفى بالقول "بأن هناك أخطاء تمت لم تلتفت لها الجهات الرسمية، التي ركزت على الحدود الجوية وداخل المدن، وهو ما ساهم بإعادة انتشار "كورونا” ليسجل، أمس، 15 إصابة، منها 13 محلية”.
في حين قال جابر، ردًا على سؤال حول الثغرة المتواجدة في الحدود، "إن مدير خلية أزمة كورونا العميد الفراية، أكد تشديد الإجراءات على الحدود خلال الأيام المقبلة”.
حول ماهية الإجراءات، أوضح جابر "أنه سيصار إلى تكثيف الرقابة على الحدود من حيث الإجراءات الاحترازية والطبية وتحسين بيئة الإيواء للمحجورين، إضافة إلى وضع سوار تمنع هرب المحجورين من مناطق الحجر وتكثيف الرقابة عليهم”، لافتًا إلى أن هذه القضية سيتم تلافيها خلال الايام القادمة.
ولم يتطرق المسؤولون الحكوميون إلى آليات ضبط انتشار الفيروس عبر الحدود، فيما شددوا على الإجراءات لمنع انتشاره بين المواطنين.
غير أن مصدرًا حكوميًا تطرق إلى أن وزارة الصحة والجهات الشريكة "تراقب وتتابع عن كثب عمليات الحجر الصحي عبر الحدود البرية، وإجراءات فحوصات "بي سي آر” التي تجرى للقادمين الى المملكة”.
إلى ذلك، أعلن جابر عن تسجيل 15 إصابة بفيروس كورونا المستجد، منها 13 حالة محلية ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1283 إصابة.
وبين أن الحالات توزعت على مواطن أردني قادم من السعودية في فنادق الحجر وسائق على حدود العمري، أما الحالات المحلية المكتشفة فتوزعت على 5 حالات من لواء الرمثا، 4 منها لمواطنين يعملون في تخليص البضائع، وحالة مخالطة لإصابة مؤكدة، وحالة في محافظة جرش، وحالتين في محافظة إربد، وحالة في عجلون و4 حالات في عمان.
وأشار جابر إلى تسجيل إصابة غير مؤكدة في محافظة المفرق، وجار التأكد من إصابتها، بالإضافة إلى تسجيل حالتي شفاء.
وأوضح أن فرق الاستقصاء أجرت أمس 6200 فحص، داعيا المواطنين إلى تحميل تطبيق أمان للمساعدة على كشف وتتبع الحالات المخالطة للمصابين بفيروس كورونا لحماية المجتمع من انتشار العدوى.
من ناحيته، أكد العضايلة أن الإجراءات التي ستنفذها الحكومة خلال الفترة المقبلة تهدف لحماية صحة المواطنين، والمحافظة على مكتسباتنا الصحية والاقتصادية قبل تنفيذ الاستحقاقات الوطنية والدستورية المقبلة والمتمثلة ببدء العام الدراسي والانتخابات النيابية.
وأكد أن ازدياد الحالات قد "يفرض على الأردن العودة للوراء. وذكريات سيئة كالحظر الشامل والجزئي والإغلاقات. وطموح الأردن العودة لحالات صفرية”.
ولفت العضايلة إلى تعميم رئيس الوزراء على جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بإلزام جميع موظفي القطاع العام باستخدام تطبيق "أمان”، وذلك بهدف توفير الحماية لهم ولأسرهم، وتنبيههم في حال مخالطة أحد المصابين بالفيروس.
ودعا، مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني إلى المبادرة في تنفيذ هذه الإجراءات حماية لصحة موظفيهم ومراجيعهم، مؤكداً أن التطبيق طُوِّر من قبل متطوعين أردنيين، وتبنته الحكومة من أجل حماية صحة المواطنين وليس هناك أي هدف أو غاية منه إلا المحافظة على سلامتهم.
من جهته، أعلن الحموري، عن تعديل ساعات حظر التجول لتصبح من 12 ليلا للمواطنين، و11 مساء للمنشآت الاقتصادية، اعتبارا منذ يوم السبت المقبل.
وقال إن الإجراء يأتي بتنسيب من وزير الصحة بعد مراجعة المصفوفة المتعلقة بإجراءات كورونا، والتي تبين أنه في الحالة الزرقاء معتدلة الخطورة، تبدأ ساعات الحظر اعتبارا من 11 مساء، والتي كنا قررنا سابقا بالتوافق مع وزير الصحة ولجنة الاوبئة بالتعديل عليها، ومددنا ساعات الحظر، بناء على استقرار الحالة الوبائية والاحتياجات الاقتصادية للمنشآت الاقتصادية المختلفة.
واشار إلى انه في ضوء تطور الوضع الوبائي، جاء القرار اعتبارا من السبت المقبل، مؤكدا استمرار مراجعة المصفوفة وتطبيقها، بحسب تطور الوضع الوبائي؛ حماية للمواطنين وكذلك تكثيف الجولات التفتيشية على المنشآت الاقتصادية.
من جانبه، قال الفراية، إن إدارة الخلية مستمرة بتعزيز الإجراءات على المعابر الحدودية لحماية العاملين فيها ومستخدميها وحماية المجتمع.
وأوضح أنه فيما يتعلق بمتابعة الحالة الوبائية في بعض مناطق المملكة، "يجري حاليا عزل بعض المناطق السكنية التي يقطنها المصابون”، مضيفا "نتابع بقلق تطور الحالة الوبائية في بعض المحافظات، ونرجو الله عز وجل ألا نضطر إلى عزل مناطق واسعة أو محافظات بكاملها”.
بدوره، قال ‏الدباس، إن المديرية ستبدأ اعتبارا من اليوم بإعادة انتشار أمني أمام المنشآت المهمة والحيوية كافة للبدء بتنفيذ أمر الدفاع 11، والمتعلق بارتداء الكمامات لكل المواطنين الذين سيدخلون إلى هذه المنشآت.
وأضاف أنه ستجري كذلك متابعة ساعات حظر التجوال التي أعلن عنها وزير الصناعة، وستطبق المديرية أمر الدفاع الخاص بالمخالفين لحظر التجوال بعد الساعات المعلن عنها.
وأوضح أن المديرية ستراقب كذلك عمل جميع المطاعم، ومدى التزامها بالشروط الصحية وشروط السلامة العامة الصادرة عن الجهات المعنية. -(بترا)
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق