شرط الأخبار

الأردن بانتظار 400 ألف فحص سريع للتفرقة بين كورونا والإنفلونزا

آخر تحديث: 2020-11-28، 01:17 pm
اخبارنا ــ كشف مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، السبت، عن قرب وصول 400 ألف فحص سريع للتفرقة بين فيروس كورونا المستجد والإنفلونزا الموسمية (Rapid antigen) إلى الأردن وقد يتم شراء المزيد من هذه الفحوصات مستقبلاً.

وأضاف شركس عبر المملكة، أن "الفحوصات سيتم توزيعها على أقسام الطوارئ في المستشفيات ولن توزع على المختبرات".

وقالت وزارة الصحة في وقت سابق، إن الفحص عبارة عن مسحة تؤخذ من الأنف، ويتم وضع العينة مع مادة خاصة على شريحة صغيرة سهلة التنقل والحركة، وتظهر نتيجة الفحص إيجابي أو سلبي خلال 10-15 دقيقة"، مبيناً أن دقة الفحص الجديد تقترب من دقة فحص (PCR)، وكلفته قد لا تتجاوز الـ 10 دنانير.

"الفحص مرن، ويمكن وضعه في العيادات أو أقسام الطوارئ، ومن أهم أهدافه أنه يساهم في حماية الكوادر الطبية؛ كونها الأكثر عرضة للإصابة، ويمكنها من إجراء الفحص سريعاً فور ظهور أعراض للفيروس، بحسب وزارة الصحة.

كما "يسهل الفحص الجديد عملية تصنيف المرضى في هذه الأقسام سريعاً إلى غرف العزل في حال ظهرت نتيجة الشخص "إيجابي" أو إلى القسم المختص في حال كانت النتيجة "سلبية".

وزير الصحة نذير عبيدات، قال إن الفحص السريع لكورونا ليس فحصا تشخيصيا لكوفيد-19، بل هو فحص سريع لغايات التمييز بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا المستجد، ويستخدم من قبل أطباء الطوارئ في المستشفيات.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق