شرط الأخبار

الأردن أنفق 112 مليون دينار على النووي

آخر تحديث: 2018-06-12، 03:29 am
اخبارنا- قالت ھیئة الطاقة الذریة، الاثنین ان مجموع ما انفق على البرنامج النووي الأردني خلال الأعوام 2008 -2017 بلغ حوالي 112 ملیون دینار منھا 56 ملیونا انفقت على المفاعل .النووي الأردني للبحوث والتدریب المقام في جامعة العلوم والتكنولوجیا .
وذكرت الھیئة في بیان الیوم الاثنین ان المبلغ توزع بواقع 56 ملیون دینار على المفاعل البحثي النووي المقام في جامعة العلوم والتكنولوجیا و39 ملیونا على المحطة النوویة الأردنیة و688ر4 ملایین دینار على مركز السنكروترون في البلقاء و76ر8 ملیون دینار على استكشاف وتعدین الیورانیوم والمنظومة الأردنیة دون الحرجة 223ر1 ملیون دینار والبعثات والمنح الدراسیة .688ر1 ملیون دینار والوكالة الدولیة للطاقة الذریة والھیئة العربیة للطاقة الذریة 659 الف دینار .
ووفق البیان، فإن نسبة كبیرة من المصروفات جاءت على شكل نفقات على الاستشارات والخبرات الأردنیة المتوفرة محلیا والمواد والمستلزمات الموجودة في السوق المحلي .
كما عززت ھذه النفقات مبدأ نقل وتوطین تكنولوجیا حدیثة للأردن وتعزیز الخبرات الأردنیة وتأھیل الشركات الاستشاریة والخدمیة الوطنیة، التي شاركت في تنفیذ البرنامج إلى جانب الخبرات .والاستشارات الأجنبیة وفیما یتعلق بالمفاعل الأردني للبحوث والتدریب الذي یعمل بكفاءات اردنیة قال البیان، ان كلفة المفاعل بلغت 59 ملیون دینار وسیبدأ في النصف الثاني من العام الحالي وبالتعاون مع مدیریة .الخدمات الطبیة الملكیة تنفیذ خطة تسویقیة للنظائر المشعة المنتجة في المفاعل.
 ووفق البیان یمثل المفاعل حجر الأساس للبحوث والتدریب في العلوم والتكنولوجیا النوویة في الأردن، ویوفر منصة قویة للتدریب والبحث العلمي لطلبة الھندسة النوویة والعلوم النوویة الأخرى والمھندسین والفنیین لتشغیل المفاعلات النوویة وصیانتھا وتطویرھا، وسیتم استخدامھ لإنتاج النظائر المشعة الطبیة والصناعیة، لدعم التطبیقات النوویة في مجالات الطب والزراعة والمیاه .والصناعة على مستوى الأردن والمنطقة .
كما یشتمل المفاعل على وحدة التحلیل للعناصر باستخدام تقنیة التنشیط النیوتروني التي تستخدم في تحدید نسب العناصر وإعمارھا في مجالات الدراسات الاثریة والبیئیة وتحلیلات علم الجریمة .بالإضافة الى الدراسات الفیزیائیة والكیمیائیة والبیولوجیة المختلفة .
وأشار البیان الى ان كلفة المشروع بلغت خلال السنوات 2008- 2017 حوالي 56 ملیون دینار بالإضافة إلى القرض الكوري المیسر المقدم للمشروع والبالغ قیمتھ 59 ملیون دینار مقدمة من .الجانب الكوري وتسدد على مدى 30 عاما، بفائدة متدنیة بنسبة 2ر0 بالمئة وفترة سماح لمدة 10 سنوات .
وفیما یتعلق بمشروع تعدین الیورانیوم قال البیان ان مجموع ما انفقتھ الھیئة على المشروع بلغ 760ر8 ملیون دینار، مشیرا الى ان الھیئة أنشأت شركة تعدین الیورانیوم الأردنیة عام 2013 لتتولى إدارة مشروع الیورانیوم في وسط الأردن، وانیط بھا مھمة إنشاء وحدة تعدین قادرة على إنتاج ما یقارب من 400 طن من الكعكة الصفراء سنویاً، على أن یصل إنتاجھا إلى 1000 طن .سنویاً في النھایة، والاستفادة من المنتج كوقود لمحطة الطاقة النوویة في الأردن ومخزن (بنك) إقلیمي للوقود النووي .
وقدرت الشركة في تقریر صدر عام 2016 مخزون الیورانیوم بحوالي 40 الف طن وقام فریق من شركة تعدین الیورانیوم الأردنیة بتصمیم العملیة الصناعیة الخاصة باستخلاص الیورانیوم باستخدام تكنولوجیا النض بالأكوام وتطویرھا وجرى اختبارھا على مستوى شبھ ریادي، وتم بواسطتھا استخلاص (1 (كیلو غرام من الكعكة الصفراء عام (2016 ،(باعتبار ھذه الخطوة أساسیة .لإنتاج الیورانیوم على المستوى التجاري مستقبلاً .
وفي ذات السیاق نجح فریق علمي متخصص من مختبرات الھیئة باستخلاص الیورانیوم في بناء وحدة مخبریة عام (2016 (أنتجت الكعكة الصفراء من خامات وسط الأردن بنقاوة عالیة تزید .على 90 بالمئة وباستخدام موارد ومواد محلیة لتقلیل الكلفة الاقتصادیة .
وبحسب البیان ستشمل أعمال الھیئة المستقبلیة استكمال إنشاء وحدة ریادیة وتشغیلھا لإنتاج الكعكة الصفراء وصولاً لدراسات الجدوى الاقتصادیة التفصیلیة لإنتاج الكمیات التجاریة من الكعكة .الصفراء التي یمكن استخدامھا كوقود لمفاعلات الطاقة النوویة الأردنیة .
وأشار البیان الى اتفاقیة عقدتھا الھیئة مع مدینة الملك عبدالله للطاقة الذریة والمتجددة السعودیة في آذار عام 2017 للبحث والتطویر في مشروع تعدین خامات الیورانیوم في منطقة وسط الأردن وحول المنظومة النوویة الأردنیة دون الحرجة وقیمتھا 223ر1 ملیون دینار قال البیان، انھ تم بناء وتشغیل المنظومة وھي صینیة المنشأ في جامعة العلوم والتكنولوجیا الأردنیة وتم تشغیلھا عام .2013 كأول مرفق نووي في الأردن، وتخدم المنظومة الآن الأساتذة والباحثین وطلبة الھندسة النوویة في الجامعة للتدریب وإجراء التجارب العلمیة المتخصصة .
وفیما یتعلق بالبعثات والمنح الدراسیة التي بلغت كلفتھا للآن 688ر1 ملیون دینار قال البیان، ان الھیئة وبالتنسیق مع الدول المتقدمة في مجال الطاقة النوویة تنفذ حالیا برنامجا للحصول على .درجتي الماجستیر والدكتوراه في العلوم والھندسة النوویة في كل من فرنسا وروسیا وكوریا الجنوبیة والصین والیابان، وقد وصل عدد المبعوثین خارج الأردن 175 طالباً وطالبة .
اما مركز السنكروترون الإقلیمي وكلفتھ 688ر4 ملایین دینار فقد أقیم في بلدة علان بمحافظة البلقاء برعایة الیونسكو كأول مركز عالمي للتمیز في البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط .لإنتاج ضوء السنكروترون المخصص لاستخدام عدد من حزم الأشعة تشمل الأشعة السینیة والأشعة فوق البنفسجیة والأشعة تحت الحمراء .
وتشمل أھداف مركز السنكروترون دعم التقدم العلمي والتكنولوجي لإجراء البحوث العلمیة والتجارب العملیة في علوم الفیزیاء والكیمیاء والأحیاء والبیئة والآثار والمواد والتطبیقات المختلفة في الزراعة والصیدلة والطب والھندسة والصناعة من خلال التدریب المتخصص في المختبرات ومراكز السنكروترون العالمیة الأخرى والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمیة .لمستخدمي ضوء السنكروترون داخل الأردن وخارجھ ووفق البیان تم تشغیل أول خطین من خطوط الأشعة للمرحلة الأولى، وھما خط الأشعة السینیة وخط الأشعة تحت الحمراء وأصبحا جاھزین لإجراء البحوث العلمیة في علوم الفیزیاء والكیمیاء .والعلوم الحیاتیة والبیئیة والصیدلانیة وعلم الآثار والجیولوجیا .
ویجري حالیاً بناء خطین جدیدین ھما خط علوم المواد وخط البلورات الجزیئیة وسیتم إدخالھما في الخدمة خلال عامي 2019 و 2020 ،كما تم تشكیل فرق البحث الأردنیة من الباحثین .وأعضاء ھیئة التدریس وطلبة الدراسات العلیا من الجامعات ومراكز البحث الأردنیة لمشاریع الأبحاث العلمیة في المجالات المختلفة لأبحاث وتطبیقات ضوء السنكروترون.
 وأشار البیان الى تعاون الھیئة مع الوكالة الدولیة للطاقة الذریة، مشیرا الى ان للوكالة دورا كبیرا في تقدیم المساعدات للأردن أثناء تنفیذ البرنامج النووي الأردني، من خلال توفیر الاستشارات الفنیة ومھمات الخبراء، وتدریب الأطقم العاملة في مجال الطاقة والتكنولوجیا النوویة، على مستوى الھیئة والمؤسسات الوطنیة الأخرى، وتقدیم معدات وأجھزة مخبریة، كما كان للھیئة دور ھام .أیضا في تقدیم الاستشارات الفنیة للبرنامج من الناحیة الرقابیة .
اما العلاقة مع الھیئة العربیة للطاقة الذریة التي ساھم الأردن في موازنتھا خلال عشر سنوات بمبلغ 659 الف دینار فقد كانت وفق بیان الھیئة مفیدة للأردن معنویا وسیاسیا بإبراز اسم الاردن في .المحافل الدولیة والإقلیمیة ویتناسب حجم ھذه الفائدة مع حجم المساعدات التي تقدمھا الھیئة العربیة للدول الاعضاء.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق