شرط الأخبار

اختتام مؤتمر ومعرض الجودة في الرعاية الصحية

آخر تحديث: 2019-11-13، 09:16 pm
اخبارنا ــ أوصى المشاركون في مؤتمر الجودة في الرعاية الصحية الخامس، بضرورة استحداث لجان بمختلف المؤسسات الصحية تعنى بضمان سلامة المرضى، وتشكيل جمعية "المريض من أجل المريض" بهدف تمكين المرضى وضمان سلامتهم ومشاركتهم في الرعاية الصحية، والتأكيد على توفير البيانات المبنية على الأدلة العلمية التي تساعد في اتخاذ القرارات ودفع عجلة التحسين.
كما أوصوا في المؤتمر الذي نظمه مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على مدار ثلاثة أيام، بإشراك المجتمع في التخطيط في الرعاية الصحية، وإنشاء أنظمة رصد الحوادث والأخطاء الطبية ودعم البيئة الخالية من اللوم بهدف التعلم من الأخطاء، بالإضافة إلى التدقيق السريري والحوكمة السريرية على كل المستويات، والعمل على تطوير المهارات الإدارية والقيادية للكوادر الإدارية في القطاع الصحي بشكل يمكن قياسها وتحسين أدائها.
وكان المؤتمر الذي عقد بعنوان "السياسة والتطبيق: شراكة نحو مخرجات أفضل"، اختتم أعماله اليوم الأربعاء، بمشاركة أكثر من 500 من العاملين بمجال الرعاية الصحية من صناع القرار والسياسات وخبراء الجودة والممارسين، فضلاً عن متحدثين دوليين وإقليميين.
وغطت فعاليات المؤتمر محاور عدة كتجارب الاعتمادية، الممارسات المدعمة بالبيانات، أنظمة الرعاية المتمحورة حول المتلقي، رسم السياسات والتشريعات الناظمة للرعاية الآمنة، الجهود التشاركية بين مختلف التخصصات، وذلك من خلال عقد جلسات متخصصة تضمنت أكثر من 25 محاضرة لخبراء من بريطانيا، وسويسرا، والإمارات العربية المتحدة، مصر، لبنان، الأردن، الولايات المتحدة، تركيا، ايرلندا، ماليزيا، روسيا، اليابان، والسعودية.
وكرّم رئيس المؤتمر الدكتور فوزي الحموري المراكز الثلاثة الأولى الفائزة في الندوة الأولى من نوعها في المؤتمر، والذي نظمها مجلس الاعتماد بهدف عرض مشاريع فعالة تم تطبيقها في المستشفيات المعتمدة في مجالات الجودة وسلامة المرضى والابتكار والإدارة والقيادة والاستدامة البيئية وغيرها، وذلك حتى تعم الفائدة ويتم التشجيع على الابتكار في الصحية.
كما كرم الحموري أعضاء اللجنة التوجيهية، وأعضاء اللجنة الاستشارية، لجهودهم التي بذلوها في سبيل إخراج المؤتمر فنيًا وعلميًا ودعمهم في صياغة الأهداف، والبرنامج، والمحاور، إضافة إلى الداعمين.
وفي السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال، إن المؤتمر أتاح فرصة فريدة للتطوير المهني والتواصل بين جميع المشاركين والعاملين في مجال الرعاية الصحية في الأردن والمنطقة.
وأعرب عن اعتزازه بالمشاركة في المؤتمر، مضيفاً أن الشركة ومن خلال برامجها الأربعة؛ البرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي "حكيم"، ومكتبة الأردن الطبية "عِلم"، وأكاديمية حكيم وبرنامج تحليل البيانات الصحية "هدى"، تعمل على تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.
--(بترا)
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق