شرط الأخبار

إجراءات حكومية اليوم للالتزام بالكمامة والتباعد

آخر تحديث: 2020-11-21، 10:34 pm

اخبارنا ــ موفق كمال ــ عمان- أكد وزير العدل، وزير الداخلية المكلف، بسام التلهوني، أن إجراءات حكومية سيتم المباشرة بها، تحث المواطنين على الالتزام بالكمامة وتحقيق التباعد للتخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19” اعتبارا من صباح اليوم.
وقال، في تصريح صحفي لـ”الغد”، إن رجال الأمن العام وبالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع النقل وكل الجهات المناط بها التفتيش والرقابة استنادا إلى أوامر الدفاع، سيباشرون ضمن حملة منظمة لإلزام المواطنين بارتداء الكمامة في المواقف العامة وداخل وسائط النقل العام، والأسواق والمحال التجارية، مشيرا إلى التوجيهات الملكية بأن الالتزام بإجراءات الوقائية ومنها ارتداء الكمامة وتحقيق التباعد هو خط الدفاع الأول في مواجهة "كورونا”.
وكشف التلهوني عن أن هذه الحملة ستكون أيضا بمشاركة المحافظين في الميدان، وتشمل كل الأماكن العامة والمحال التجارية والأسواق، وجميع الأماكن التي قد تشهد تجمعات، لافتا إلى أن إجراءات قانونية تتعلق بالغرامة للمخالفين واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بحقهم، مؤكدا في الوقت ذاته أنه تم زيادة فرق التفتيش وسيتم منحهم صفة الضابطة العدلية.
من جهته، قال رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، إن "الأصل ان يلتزم الجميع بارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الجسدي، وخلاف ذلك سنصل الى الحظر الشامل، فهي مسؤولية جماعية”، موضحا ان صاحب المنشأة التجارية والعاملين لديهم بالاضافة إلى الزبائن يتوجب ان يكونوا جميعهم ملتزمين.
ولفت الى ان "الالتزام بارتداء الكمامة في الأسواق الكبيرة والمولات، يعد أكثر من المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة”، مشيرا الى أن "بعض الزبائن ونتيجة لعدم التزامهم بارتداء الكمامة يتعرض صاحب المنشأة للمخالفة، التي تصل إلى الإغلاق 14 يوما وغرامة لا تقل عن 110 دنانير، ناهيك عن تحويله الى الحاكم الإداري”.
وأوضح أن "الغرفة التجارية قامت بحملات توعية لضرورة الالتزام، لكن بعض الزبائن يرتدي الكمامة شكلا، واحيانا تقع مشادات بين صاحب المنشأة والزبون بسبب عدم الالتزام بالكمامة”.
وأضاف، ان "هناك 12 جهة تقوم بحملات مراقبة استنادا الى أمر الدفاع المتعلق باجراءات الوقاية من فيروس كورونا”، مشيرا إلى أنهم طالبوا وزارة الصناعة والتجارة والتموين بإنشاء خط ساخن لتلقي شكاوى التجار في حال شعورهم بأن هناك مخالفات ظالمة او غير محقة.
وكانت وزارة الصناعة أعلنت عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك”، عن قيامها بجولات تفتيشية للتأكد من مدى الالتزام بالاجراءات الوقائية ومنها ارتداء الكمامة، حيث تم مخالفة واغلاق 42 منشأة، اضافة الى مخالفة 82 مواطنا غير ملتزمين بالكمامة.
رئيس جمعية حماية المستهلك، محمد عبيدات، قال وبحسب دراسة للجمعية، "كثيرون لا يرتدون الكمامة بسبب عدم الاعتياد عليها، والبعض لعدم الثقة بالقرار الحكومي”، لافتا الى انه "عندما اجريت الدراسة، كان عدد غير الملتزمين بالكمامة في الأردن يصل الى 70-80 %، ومع صدور قرار دفاع يتعلق بالاجراءات الوقائية من فيروس كورونا ومع تحرير مخالفات بحق المخالفين، بدأت نسبة الالتزام ترتفع”.
وقال، ان "هناك تراخيا حكوميا في تنفيذ أوامر الدفاع المتعلق بارتداء الكمامة، نظرا للظروف الصعبة التي يواجهها المواطن بسبب الجائحة، كما ان شخصيات عامة تظهر بوسائل الاعلام ومن المفترض ان تكون قدوة، لا ترتدي الكمامة في الغالب”. ــ الغد

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق