شرط الأخبار

أمطار غزيرة اليوم يضعف هطولهـا تدريجيـا

آخر تحديث: 2020-01-09، 10:04 pm
اخبارنا ــ تبقى الأجواء اليوم الجمعة باردة جدا، وغائمة جزئيا إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في أغلب المناطق، وتكون خلال ساعات الصباح غزيرة أحيانا خاصة في المناطق الجنوبية من المملكة.
وحسب دائرة الأرصاد الجوية يتوقع هطول الثلج في ساعات الفجر والصباح فوق المرتفعات الجبلية خاصة الجنوبية منها مما يؤدي إلى تراكمها، ومع ساعات المساء تتناقص كميات الغيوم وتضعف فرصة الهطول تدريجيا، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
أما غداً السبت فتكون الأجواء غائمة جزئيا، وباردة بوجه عام، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.

وشهدت مرتفعات الشراه في محافظة معان ولواءي الشوبك والبترا ورأس النقب وقرى النعيمات امس تساقطا للثلوج والأمطار وبلغت سماكة الثلوج فى لواء الشوبك 10 سم .
وقال محافظ معان محمد الفايز ان الجهات الرسمية في معان تعاملت بجاهزية واقتدار مع المنخفض الجوي الذي أدى إلى تساقط الثلوج على ألوية المحافظة وباديتها .
واضاف الفايز إن طريق رأس النقب أغلق حفاظا على سلامة سالكيه نظرا لتساقط الثلوج وكثافة الضباب مما يحول دون وضوح الرؤيا الأفقية ، لافتا إلى أن الاجهزة الرسمية تتعامل مع اغلاقات الطرق اولا بأول .
وناشد الفايز المواطنين توخي الحذر ومتابعة التعليمات الصادرة من الأجهزة الأمنية والدفاع المدني للحفاظ على سلامتهم أثناء تنقلهم .
بدوره اكد مدير دفاع مدني محافظة معان العقيد سالم الصرايرة بانه وبالرغم من المنخفض الجوي الذي شهدته المحافظة وتساقط الثلوج والامطار لم تبلغ غرفة العمليات في ادراة الدفاع المدني في المحافظة عن وقوع اي حوادث وان الامور تسير بشكل جيد .
وبين ان المديرية قامت بالتعامل مع بعض الحالات التي تقطعت بها السبل خاصة في مناطق الطيبة الجنوبية وبالقرب من مرتفعات رأس النقب وقامت بتامين الاشخاص لمنازلهم بالسرعة الممكنة.
من جانبه قال المدير التنفيذي لادارة كهرباء معان المهندس عبد اللطيف كريشان : أن المحافظة لم تشهد انقطاعا للتيار الكهربائي وأن الورش الفنية تم توزيعها على كافة التجمعات السكانية لتقديم المساعدة للمواطنينن في حال حدوث اي انقطاعات كهربائية .
ودعت غرف الطوارئ في سلطة إقليم البترا المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة لعدم انزلاق مركباتهم على الطرق.
كما أعلنت سلطة إقليم البترا عن استعدادها التام بجميع كوادرها وآلياتها لفتح الطرق أولاً بأول حال حدوث تراكمات ثلجية في طرق الإقليم، داعية المواطنين إلى الاتصال على أرقام غرف الطوارىء الآتية عند الحاجة: الغرفة الرئيسة 0795108882 ، 0788434563، الحي الجنوبي 032150012 المحمية الأثرية 0799031999.
كما شهدت المرتفعات الجنوبية لمحافظة الطفيلة صباح امس الخميس تساقطا للثلوج الخفيفة والبرد، ادت إلى إغلاق جزئي لطريق الرشادية التصدير، ومثلث القادسية (35 كم عن المدينة) وعدة طرق في لواء بصيرا.
وأكد محافظ الطفيلة محمد الرفايعة ان غرف العمليات الرئيسة والفرعية في الدوائر الرسمية الخدمية فضلا عن فرق الطوارئ المجهزة بالآليات والمعدات تعمل على مدار الساعة لمراقبة أوضاع الطرق في المحافظة وديمومة حركة السير .
وعملت فرق من الأشغال العامة والدفاع المدني والخدمات المشتركة والبلديات على إزالة الثلوج الخفيفة التي بلغت سماكتها حوالي خمسة سنتيمترات عن بعض الطرق في القادسية إلى جانب الجليد المتشكل جراء انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.
كما شهدت المناطق المرتفعة، في العيص والرشادية وبصيرا ضبابا كثيفا ورياحا شديدة، ما أدى إلى تشكل الجليد، في حين شهدت مرتفعات الحلا تساقطا للثلوج المتراكمة.
وبين رئيس مجلس الخدمات المشتركة جواد العطيوي أن فرقا وعدة آليات عملت على فتح الطرق التي أغلقتها الثلوج .
وأكد مدير الصناعة والتجارة في الطفيلة المهندس حسن الربابعة توافر جميع أنواع الوقود في محطات الوقود الست العاملة في المحافظة إلى جانب توافر الأعلاف في مراكز التوزيع في بصيرا والحسا وقصبة الطفيلة، فيما المواد التموينية متوافرة وهناك جولات ميدانية مستمرة على الأسواق.
وقد ادى التساقط الغزير للامطار على مختلف مناطق محافظة عجلون منذ الامس الى حدوث انهيارات بعدد من الطرق في مدينة كفرنجه الامر الذي اعاق حركة المواطنين نتيجة اغلاقها .
وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الطوارئ سلمان النجادا انه تم متابعة الشكاوى والملاحظات التي وردت من المواطنين بخصوص حدوث انهيارات على الطريق الحيوي في كفرنجه وعدد من الطرق الفرعية التي تربط المدينة ببلدات الوهادنة والهاشمية وحلاوة ودير الصمادية. واشار الى انه تم مخاطبة الأشغال العامة وبلدية كفرنجة من اجل ازالة اضرار الانهيارات على مرتادي الطريق من مواطنين وسائقي المركبات حفاظا على سلامة العامة .
وبين انه في حال عدم وجود اجراءات سريعه لمعالجة المشكلة سيتم الاغلاق الجزئي او الكلي لاماكن الانهيارات حفاظا على سلامة المواطنين. ــ الدستور قاسم الخطيب وبترا
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' أخبارنا نت' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الإسم
عنوان التعليق
نص التعليق